رئيس مودرنا يثير ذعر الأسواق.. اللقاحات غير فعالة بقدر كافٍ مع أوميكرون

رجح الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا، ستيفان بانسل، أن يساعد العدد الكبير من الطفرات في متغير أوميكرون لفيروس كورونا على التهرب من الحماية التي توفرها اللقاحات الحالية، مما يجعل من الضروري تطوير تطعيمات جديدة. وهو الأمر الذي تسبب في تراجع الأصول الخطرة.

وبدا أن الرئيس التنفيذي قد قلل من التوقعات بأن اللقاحات الجديدة قد تكون جاهزة قريباً، ومع ذلك، قال في مقابلة مع فايننشال تايمز إن الأمر قد يستغرق شهوراً لشركات الأدوية لتطوير ونشر التطعيمات المحدثة التي يمكنها تقديمها بأعداد كبيرة.

وقال إنه لا يوجد دليل على أن الجرعات الحالية ستوفر نفس المستوى من الحماية ضد متغير أوميكرون، كما تفعل ضد دلتا، وسيكون هناك انخفاض جوهري في فعاليتها.

ونُقل عن بانسل قوله: "لا أعرف كم فقط لأننا بحاجة إلى انتظار البيانات". "كل العلماء الذين تحدثت معهم أكدوا أن هذا لن يكون جيداً".

وأخاف حديث بانسل الأسواق، حيث تراجعت الأسهم في آسيا جنباً إلى جنب مع العقود الآجلة للمؤشرات الأميركية والأوروبية والنفط الخام.

وقالت شركة مودرنا الأسبوع الماضي إنها كانت تدرس بالفعل جرعات معززة تم تصميمها لتوقع الطفرات مثل تلك التي ظهرت في متغير أوميكرون، وستقدم بسرعة مرشحاً يستهدف هذه السلالة الجديدة على وجه التحديد.

يأتي ذلك، فيما أظهرت اللقاحات الحالية من شركات الأدوية مثل مودرنا، وفايزر، وبيونتيك، وأسترازينيكا، وجونسون، القدرة على المساعدة في تقليل مخاطر العدوى الشديدة والوفاة من سلالات الفيروس السابقة، على الرغم من أنها تعمل بشكل أقل ضد متغير دلتا الأكثر قابلية للانتقال.

ولا يزال البحث جارياً للإجابة عن مجموعة كبيرة من الأسئلة، مثل ما إذا كان أوميكرون يسبب نفس مستوى المرض مثل الطفرات القديمة من الفيروس، وما إذا كان يمكن أن يتجنب الحماية من اللقاحات والالتهابات السابقة، وهل سيكون قادراً على التغلب على السلالات الموجودة من حيث معدل الانتشار.

وتُظهر مودرنا نبرة أكثر تشاؤماً من شركة فايزر، حيث قال الرئيس التنفيذي ألبرت بورلا في وقت سابق، إن أوميكرون سيتم التعرف عليه في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لمعرفة إلى أي مدى ستتحمل اللقاحات الحالية ضد أوميكرون، وحتى في أسوأ الحالات فإن الصيغة الحالية للقاح يمكن أن تحتفظ ببعض الفعالية ضد السلالة شديدة التحور.

وقال بورلا إن شركة فايزر ستكون جاهزة بلقاح يستهدف أوميكرون خلال 100 يوم إذا لزم الأمر.

بدورها، تقيّم شركة تصنيع اللقاحات الصينية سينوفاك، أيضاً أداء لقاحها ضد أوميكرون ومدى ضرورة الحصول على جرعة جديدة.

وقالت الشركة إنها يمكن أن تبتكر لقاحاً جديداً بسرعة وتصنعه على نطاق واسع بسرعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net