مباحثات عراقية ـ سويدية بشأن المهاجرين

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس (الاثنين)، أن بلاده تتطلع إلى علاقات متميزة ومهمة مع السويد.
وقال الوزير، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته السويدية آن ليندي، التي تزور العراق حالياً، إن «العلاقات العراقية – السويدية قديمة ومهمة، ولا تتعلق بالدعم السياسي والعمل المشترك في القضايا الدولية والتعاون التجاري والاقتصادي، بل تشمل العلاقات المجتمعية، إذ يشكل العراقيون 2 في المائة من المجتمع السويدي».
وأضاف أن السويد قامت بعمل إنساني كبير في العراق منذ عام 1991 وحتى الآن، فضلاً عن دعم العراق في محاربة «داعش». وذكر أن المباحثات التي جرت أمس، تم خلالها استعراض مسيرة الانتخابات البرلمانية ونتائجها، وموضوع العراقيين من طالبي اللجوء إلى أوروبا بصورة عامة، وإلى السويد على وجه الخصوص، والعمل على وضع تفاهمات بهذا الاتجاه، بحسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).
من جانبها، أعربت وزيرة خارجية السويد عن سعادتها لزيارة العراق، وأكدت التطلع إلى مزيد من التعاون المشترك مستقبلاً، والالتزام بمكافحة العنف ضد المرأة والصحافيين. وقالت إن السويد قدمت للعراق خلال السنوات الماضية مساعدات بقيمة 200 مليون يورو، وتعمل مع الحكومة العراقية لحل أزمة المهاجرين العراقيين على الحدود البيلاروسية.
وكان من المنتظر أن تجتمع ليندي في وقت لاحق أمس، بكل من الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، فضلاً عن زيارة إقليم كردستان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net