لجنة أممية تفرض عقوبات على 3 قادة من الميليشيات الحوثية

فرضت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن عقوبات جديدة على 3 من القادة العسكريين البارزين التابعين لجماعة الحوثي المدعومة من إيران، بسبب ضلوعهم في الاعتداءات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة وغيرها ضد الأهداف المدنية في المملكة العربية السعودية، ودورهم في الحملة الحوثية ضد مدينة مأرب اليمنية.
والقياديون الثلاثة الذين ضمتهم لجنة العقوبات بموجب القرار 2140 اعتباراً من أول من أمس (الثلاثاء)، هم رئيس الأركان العامة للحوثيين محمد عبد الكريم الغماري، الذي ساعد في تنظيم الهجمات عبر الحدود ضد السعودية وقاد الهجوم على مأرب، وكذلك جرى تصنيف القيادي الحوثي البارز يوسف المداني، الذي يتولى منذ بداية عام 2021 الهجوم على مأرب، ومساعد وزير الدفاع الحوثي صالح مسفر صالح الشاعر الذي يساعد التنظيم في حيازة الأسلحة المهربة خلافاً للقانون الدولي الإنساني.
يشار إلى أن القيادات الثلاث الحوثية مدرجة في قائمة نشرها التحالف في العام 2017 وضمت 40 مطلوباً. وكانت الولايات المتحدة عاقبت اثنين من هؤلاء في مايو (أيار) الماضي، وهما المدني والغماري.
وتبنت اللجنة الأممية هذه العقوبات بناء على اقتراح، قدّمته بريطانيا في أعقاب هجمات الحوثيين المتواصلة عبر الحدود على المملكة العربية السعودية، أدت إلى مقتل وجرح مدنيين، بالإضافة إلى الهجوم المستمر للحوثيين على مأرب، لقطع وصول المساعدات، والاستخدام الواسع للجنود الأطفال. وبناء عليه، ستجمد العقوبات الأصول المالية العائدة لهؤلاء الثلاثة، فضلاً عن فرض حظر سفر عليهم.
وطبقاً لما قدمته بريطانيا، جرى توثيق كثير من انتهاكات حقوق الإنسان وضد الأطفال التي ارتكبها الحوثيون، بما في ذلك حالات الاختطاف والتجنيد وأعمال العنف الجنسي، فضلاً عن استمرار انتهاك اتفاق الحديدة، ومهاجمة المدنيين والبنية التحتية المدنية في مأرب، وعرقلة وصول الإمدادات الإنسانية وغيرها من الإمدادات الأساسية.
وهذه القوائم الجديدة هي الأحدث التي يجري الاتفاق عليها بشأن اليمن منذ تلك التي فُرضت في فبراير (شباط) الماضي، والتي كانت بريطانيا اقترحتها أيضاً، بسبب انتهاكات القانون الإنساني الدولي وانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك استخدام العنف الجنسي في النزاع.
ويتوقع أن يعقد مجلس الأمن، اليوم (الخميس)، جلسة مغلقة بشأن التطورات والمستجدات على الساحة اليمنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net