ليبيا تؤكد كفاية مخزون اللقاح لأشهر مقبلة

شهدت ليبيا تراجعاً ملحوظاً في أعداد المصابين بفيروس كورونا، وفقاً للأرقام الرسمية للمركز الوطني لمكافحة الأمراض، وأرجعت السلطات الطبية هذا التحسن التدريجي إلى الحملات التي تدفع بها لتلقيح المواطنين في المراكز المخصصة والميادين العامة، يأتي ذلك وسط تكثيف جهود لفحص المهاجرين غير النظاميين بالعاصمة طرابلس، لمحاصرة الوباء.
وتحدث وزير الصحة، الدكتور علي الزناتي، عن حالة من الاستقرار النسبي بسبب الانخفاض في تسجيل نسبة المصابين بالفيروس في جميع أنحاء البلاد، مؤكداً خلال لقائه رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، مساء أول من أمس، توفر مخزون من اللقاح المضاد لـ«كورونا» في مخازن «الحلقة الباردة» بجهاز الإمداد الطبي يكفي لأشهر عدة مقبلة، فضلاً عن دعم وزارته مراكز العزل بكل احتياجاتها «حتى تتمكن من أداء المهام الموكلة لها بكل مهنية».
بدوره، أكد المنفي، ضرورة منح مراكز العزل الإمكانات كافة التي تؤهلها للقيام بمهامها، وصرف مستحقات الفرق الطبيبة وأطقم التمريض «ممن لبّوا نداء الواجب الإنساني لمواجهة الجائحة»، مشدداً على منح المستشفيات القروية بمناطق الجنوب الإمكانات كافة بتوفير خدمات مكانية «لتخفيف مشاق السفر من منطقة إلى أخرى لعلاج مرضاهم».
وأظهرت المختبرات المرجعية في البلاد وجود 597 عينة إيجابية، بينها 132 حالة في وضح صحي حرج؛ لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى نحو 363 ألف حالة، تعافى منها قرابة 311 ألف مصاب.
وفي سياق الحملات التي تستهدف تطعيم المواطنين ضد الفيروس، قالت وزارة الصحة، إن وكيل الوزارة للشؤون الفنية والديوان سمير كوكو، زار مركز إيواء المهاجرين غير الشرعيين بعين زارة، (إحدى ضواحي مدينة طرابلس)، رافقه فرق طبية تابعة لإدارة الطوارئ الصحية بالوزارة، والمركز الوطني لمكافحة الأمراض، وجهاز الإسعاف والطوارئ، وذلك لتفقد الحالة الصحية للنزلاء.
وأضافت الوزارة في بيانها أمس، أن الفرق الطبية أجرت فحوصاً طبية للمهاجرين، وأخذت منهم مسحات أنفية للكشف عن «كورونا»، بجانب توفير الأدوية والمستلزمات الطبية لهم.
وسبق لوزارة الصحة والمركز الوطني تسيير حملات لفحص المهاجرين غير النظاميين في مراكز الإيواء، ومناطق تجمعهم بالعاصمة، ومنحهم اللقاح ضد الفيروس.
وتسلمت ليبيا في مطلع أغسطس (آب) مليوني جرعة من لقاح «سينوفارم» عبر مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة الليبية. كما تسلمت شحنة ثالثة من لقاح «أسترازينيكا» تقدر بنحو 144 ألف جرعة منحة من الحكومة الإيطالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net