فوائد الخرشوف للحامل ..يعزز نمو الجهاز المناعي للجنين 

فوائد الخرشوف للحامل ..يعزز نمو الجهاز المناعي للجنين

الخرشوف الشوكي أو الخرشف أو الأنكينار أو القنارية هو نوع من النباتات ينمو في المناطق المتوسطية ويتبع الفصيلة النجمية، ويسمى ثمره في دول المغرب العربي بتسميات مختلفة منها القوق في المغرب والقرنون في الجزائر والقنّاريّة في تونس والقَعمول في ليبيا.

ويعتبر موطنه شمال أفريقيا حيث يوجد نامياً بحالة برية في الصحاري وهو من الخضراوات الهامة هناك، وقد زرع في جنوب أوروبا منذ أكثر من ألفي سنة، وتتعد فوائدة المذهلة المختلفة لصحة الجسم ومنها :

يحتوي علي مغذيات طبيعية مثل النياسين وهو فيتامين ب 3 وهو من الفيتامينات المهمة خلال فترة الحمل، إذ يساعد على تطوير ودعم خلايا الجهاز الجلدي والعصبي والهضمي عند الجنين، بالإضافة إلى فيتامين "ج" الذي يعزز نمو جهاز المناعة لدى الجنين.

كما أنه هو عنصر غذائي مهم يقي من فقر الدم والولادة المبكرة، بالإضافة إلى احتوائه على كميات صغيرة من الكالسيوم والريبوفلافين وفيتامين أ.

ويعتبر الخرشوف من أكثر النباتات المفيدة لصحة الجسم فهو غني بالألياف التي تعالج الامساك كما أنه يؤدي اتباع نظام غذائي يحتوي على الألياف إلى علاج بعض المشكلات التي تعاني منها النساء الحوامل، بالأضافة الي تعزيز عمل الجهاز الهضمي وتحفيزه على الإفراغ، ما يساعد على منع الإمساك.

بإلاضافة أنه غني بحمض الفوليك وهو من فوائد الخرشوف بالأضافه أنه يحتوي علي فيتامين ب9 وهو من الفيتامينات المهمة جدًا للجنين والمرأة الحامل، بحيث يدعم نمو وتطور الخلايا الجديدة.

كما إن نقص حمض الفوليك على الجنين يزيد من مشاكل خطيرة مثل انعدام الدماغ وهو عدم وجود جزء من الدماغ أو فروة الرأس عند الجنين أو قد يزيد من خطر تشقق العمود الفقري ووجود تشوهات فيه.

كما يحتوي الخرشوف على فيتامين ج الذي يساعد في تطوير وتعزيز جهاز المناعة عند الجنين والحديد و يعتبر من المواد الأساسية التي يزود الخرشوف الجسم بها، وهو المعدن المهم في منع فقر الدم وتقليل خطر الولادة المبكرة، ويجب الحذر منه فهو يحتوي على الفركتوز الذي قد يزيد من الغازات في البطن فمن الأفضل تناوله بكميات قليلة ومعتدلة.

طريقة عمل شوربة الخرشوف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net