قتلى وجرحى بهجمات حوثية بالصواريخ في أحياء سكنية بمأرب

على وَقْع المعارك المشتدة في الجبهات الجنوبية والغربية من محافظة مأرب وإحجام الميليشيات الحوثية عن الدعوات الدولية والأممية لوقف التصعيد، جددت الميليشيات، أمس (الأحد)، مهاجمة الأحياء السكنية في مركز المحافظة (مدينة مأرب) بالصواريخ الباليستية، ما أدى إلى سقوط 20 قتيلاً وجريحاً، بينهم أطفال ونساء، في حصيلة أولية.
وبحسب شهود ومصادر طبية، أطلقت الميليشيات ثلاثة صواريخ باتجاه حي الروضة المكتظ بالسكان في مدينة مأرب، حيث أدى القصف إلى تدمير عدد من المنازل، فضلاً عن تسببه في مقتل طفلين وإصابة نحو 18 آخرين، بينهم أطفال ونساء.
أحدث تقرير حقوقي اتهم الميليشيات الحوثية بالتسبُّب في قتل وجرح أكثر من ألفي مدني في محافظة مأرب، بينهم مئات الأطفال والنساء، وذلك من خلال الهجمات بالصواريخ الباليستية، وصواريخ «الكاتيوشا»، والطائرات المسيَّرة، وقذائف المدفعية، وزرع الألغام والعبوات الناسفة بكل أشكالها.
وأفاد التقرير الصادر عن التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن (تحالف رصد) بأنه وثق خلال الفترة الممتدة بين ديسمبر (كانون الأول) 2014 وحتى يونيو (حزيران) 2021 تورُّط ميليشيا الحوثي في مقتل وإصابة 2032 شخصا بينهم 294 طفلاً و132 امرأة و104 مسنين، وذلك من خلال الاستهداف المتعمَّد للأحياء المأهولة بالسكان ومخيمات النازحين والأعيان المدنية في مأرب بالقصف الصاروخي والمدفعي وهجمات الطائرات المسيرة، فضلاً عن زراعة شبكات الألغام والعبوات الناسفة.
وبلغ إجمالي عدد القتلى بحسب التقرير 667 شخصاً، بينهم 91 طفلاً، و42 امرأة، و36 مسنّاً، بينما وصل عدد الجرحى والمصابين إلى 1365 شخصاً، بينهم 203 أطفال دون سن 18 عاماً، و90 امرأة و68 رجلاً طاعناً في السن توزّع جميعهم على 11 مديرية كانت أو لا تزال مسرحاً للمواجهات بين ميليشيا الحوثي المدعومة من طهران وقوات الحكومة الشرعية المسنودة بتحالف دعم الشرعية، وهي: مدينة مأرب (مركز المحافظة) صرواح، مجزر، حريب، مدغل الجدعان، مأرب الوادي، مأهلية، العبدية، الجوبة، رغوان، رحبة.
وإذ تصر الجماعة على الاستمرار في التصعيد العسكري، كان المتحدث باسمها محمد عبد السلام فليتة، أشار في أحدث تصريحاته إلى عدم وجود نية لدى الجماعة للتوقف عن التصعيد العسكري، طارحاً جملة من الشروط التي تتضمن في محصلتها استسلام الحكومة الشرعية، ورفع القيود المفروضة على المنافذ الخاضعة للجماعة، إلى جانب توقف تحالف دعم الشرعية عن مساندة الحكومة المعترف بها دولياً.
وفي سياق هذا التعنُّت، اتهمت الحكومة الشرعية الجماعة بعدم الاكتراث بالأوضاع الإنسانية، داعية إلى ضغوط دولية حازمة لإرغام الميليشيات على السلام ووقف التصعيد.
وقال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني في سلسلة تغريدات على«تويتر» إن «استمرار رفض ميليشيا الحوثي الإرهابية للمبادرات والدعوات الداعية لوقف الحرب وإحلال السلام في اليمن، وتقويضها جهود التهدئة ووقف إطلاق النار، يؤكد انتهاجها التصعيد العسكري، وانقيادها الكامل خلف الأجندة الإيرانية، وعدم اكتراثها بالأوضاع والمعاناة الإنسانية لليمنيين».
ووصف الوزير اليمني ما أعلنته الميليشيات الحوثية من شروط مسبقة للانخراط في مسار السلام، بأنها «مجرد ذرائع للاستمرار في تقويض جهود التهدئة والتنصل من المسؤولية عن نزف الدم اليمني والمأساة الإنسانية، وتبرير تصعيدها في جبهات مأرب، واستخدام الملف ورقة ضغط بيد طهران لابتزاز الإقليم والعالم»، وفق تعبيره.
وأشار الإرياني إلى أن المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والمبعوثين الأممي والأميركي «مطالبون بموقف واضح وحازم من تعنُّت ميليشيا الحوثي الإرهابية إزاء نداءات السلام، ومضيها في مخططها الانقلابي المدعوم من إيران، الذي لا يستهدف اليمن فقط، بل والأمن والسلم الإقليمي والدولي».
وكانت الميليشيات الحوثية تمكنت أخيراً من التوغل في أربع مديريات جديدة، هي بيحان وعين وعسيلان في محافظة شبوة، قبل أن تتقدم إلى مديرية حريب في محافظة مأرب المجاورة، حيث تحاول التوغل نحو مديرية الجوبة، بعد أن حاصرت مديرية العبدية المجاورة.
وفي خطبه الأخيرة، طلب زعيم الميليشيات عبد الملك الحوثي من أنصاره الدفع بالمزيد من المقاتلين باتجاه مأرب، حيث يرى أن السيطرة عليها ستمكّنه من تعزيز الموارد المالية للإنفاق على المجهود الحربي وشراء الولاءات، إضافة إلى الأهمية الاستراتيجية لموقع المحافظة التي تجاور شبوة وحضرموت النفطيتين.
ومع المساعي التي بدأها المبعوث الأممي الجديد هانس غروندبرغ، يجزم اليمنيون على نطاق واسع أن الميليشيات الحوثية لن تسعى إلى إحلال السلام، لجهة تعنتها المعهود، وبسبب عقيدة الجماعة القائمة على استمرار الحرب والرغبة في السيطرة على اليمن بقوة السلاح لخدمة الأجندة الإيرانية.
في غضون ذلك، أفاد قائد محور بيحان، قائد اللواء 26 مشاة اللواء الركن مفرح بحيبح، في تصريحات نقلها عنه موقع الجيش أن «جبال حريب في جنوب مأرب أصبحت بمثابة محرقة جماعية للميليشيات الحوثية».
وقال بحيبح إن «الجيش استدرج مجاميع الميليشيا وأوقعها في كماشة محكمة، لينقض عليها في تلك الجبال، بمديرية حريب، وإن جثث عناصر الميليشيا بالمئات لا تزال متناثرة على امتداد خط المواجهة».
وأثنى بحيبح على دور طيران تحالف دعم الشرعية وضرباته الجوية المركزة، التي استهدفت تجمعات وتعزيزات الميليشيات في الجبهة ذاتها، والتي أدَّت إلى تدمير عشرات العربات والآليات القتالية.
أما في جبهات محافظة الجوف المجاور، فذكر الإعلام العسكري أن قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية تمكنت من تحرير مناطق واسعة شرق مدينة الحزم، عقب هجوم واسع من عدة محاور شنته صباح السبت، وسط انهيار واسع وخسائر كبيرة في صفوف الميليشيات الحوثية.
ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية عن مصدر عسكري قوله إن «عناصر الجيش في جبهة الدحيضة شرق مدينة الحزم تمكنوا من تحرير مواقع ومساحات واسعة باتجاه حويشان وشرق اللبنات خلال معارك حاسمة لا تزال مستمرة، كما شنوا بالتزامن هجوماً كاسحًا جنوب الجوف تمكنوا خلاله من تحرير مناطق واسعة باتجاه البرش».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net