الأردن يبحث مع الصين تزويده باللقاح «سريعاً»

أعلنت وزارة خارجية الأردن، في بيان، أمس الجمعة، أن وزير الخارجية أيمن الصفدي بحث مع نظيره الصيني وانغ يي، تزويد الأردن بكميات من اللقاح الصيني بـ«أسرع وقت ممكن»، وسط تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا. وبحسب البيان، الذي تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه، أجرى الصفدي مباحثات هاتفية مع مستشار الدولة وزير خارجية الصين وانغ يي «ركزت على سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتضامن في مواجهة جائحة كورونا وتبعاتها». وأضاف أن الصفدي بحث مع نظيره الصيني «تزويد بلاده (الصين) المملكة باللقاح ضد فيروس كورونا، واستعرضا خطوات إتمام ذلك بأسرع وقت ممكن».
يشهد الأردن، منذ أسابيع، ارتفاعاً في أعداد الإصابات المسجلة يومياً بفيروس كورونا، وسجل الأردن 63 وفاة و8300 إصابة جديدة، ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى 457151 حالة والوفيات إلى 5169. وقررت الحكومة، الأربعاء، زيادة ساعات حظر التجول الليلي ومنع إقامة صلاة الجمعة وقداس الأحد، وغلق الحدائق العامة والنوادي الليلية والمراكز الرياضية. وأعلنت، يوم الثلاثاء الماضي، تعليق التعليم الوجاهي في جميع مراحل التعليم في المدارس والجامعات. وأعادت السلطات، الأسبوع الماضي، فرض حظر التجول أيام الجمعة.
وكان وزير الصحة نذير عبيدات قد كشف، مطلع يناير (كانون الثاني) الماضي، أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة وعدداً من الوزراء قد تلقوا اللقاح الصيني «سينوفارم» أثناء التجارب السريرية عليه. ومنح الأردن حينها «ترخيصاً طارئاً» لاستعمال «سينوفارم» ليكون ثاني لقاح تتم إجازته بعد «فايزر – بيونتيك». ووصلت في 9 يناير الماضي أولى شحنات لقاح «سينوفارم».
وأكد عبيدات، مطلع الشهر الحالي، أن الحكومة تهدف إلى تلقيح 4 ملايين شخص. وأشار بشكل رئيسي إلى التعاقد مع «فايزر – بيونتيك» على 2.2 مليون جرعة من اللقاح، وإلى وصول 194 ألف جرعة من «أسترازينيكا» الشهر الحالي. وتوقع وصول أول دفعة لقاحات «جونسون آند جونسون» في شهر يونيو (حزيران) المقبل.
بدأ الأردن في 14 يناير حملة تلقيح ضد فيروس كورونا تستهدف في مرحلتها الأولى الكوادر الصحية ومَن يعانون من أمراض مزمنة ومَن تجاوزت أعمارهم الستين. وبحسب أرقام وزارة الصحة، تلقى نحو 65 ألفاً فقط اللقاح حتى بداية الأسبوع الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net