دمر 18 دبابة بـ«ملحمة النصر».. سجل بطولات «صائد الدبابات» إبراهيم عبد العال

دمر 18 دبابة بـ«ملحمة النصر».. سجل بطولات «صائد الدبابات» إبراهيم عبد العال

حالة من الحزن سادت بين رواد التواصل الاجتماعي، عقب إعلان وفاة البطل الرقيب إبراهيم عبدالعال؛ أحد أبطال نصر أكتوبر وصائد الدبابات الإسرائيلية في نصر أكتوبر ٧٣ منذ ساعات قليلة.. وتداول أبطال حرب اكتوبر ذكرياتهم مع البطل الراحل الذي ترك سجلاً حافلاً من البطولات.

هو الرقيب إبراهيم عبدالعال، كان «حكمدار» طاقم صواريخ فهد بالفرقة 16 مشاة، تحديدًا الكتيبة 35 صواريخ «مالونيكا» التي أسست في عام 1969، والتي نجحت في تدمير 140 دبابة أثناء المعركة للعدو الإسرائيلي.

يتذكر البطل أثناء حديثه لتوثيق تفاصيل الحرب قبل وفاته: "كنا في شهر رمضان، وفوجئنا وقت الظهر بقائد الفصيلة، يطلب مني تناول الإفطار في رمضان استعدادًا للحرب، لكن ‏الكثير منا لم يستجب وأكملنا صيامنا، وبدأنا نسأل أنفسنا هل سنحارب بالفعل؟ إنه مجرد تدريب، وتحركنا وإذا بنا نرى ‏الطيران المصري مئات الطائرات تمر فوق رؤوسنا لتضرب النقاط الحصينة في سيناء، وقيلت لنا صراحة: هنعبر ‏لو طائراتنا عبرت وإذا بالجميع يهتف الله أكبر.. الله أكبر، ونجحت الطائرات في ضرب النقاط القوية للعدو، ومع أننا كنا ‏ندرك وجود خط بارليف المنيع ومواسير النابالم والتي أغلقت وتم تدمير الساتر الترابي (خط بارليف)، وتم الدفع بنا بعد ‏صدور الأوامر للتحرك لم نشعر بثقل السلاح، رغم الصيام وحرارة الجو وتوقيت الحرب في وقت الذروة، يعلن فتح ‏مساحة ووقت المعركة وطولها ودخلت المعركة، وكانت هناك دبابتان لم أشتبك معهما وتعاملت معهما المشاة".‏

ويستكمل البطل: "العميد أبو غزالة قائد مدفعية الجيش الثاني الميداني قال لي ولزملائي كلمة لا تنسى أبدا: (من منكم سينجح في تدمير ٣ دبابات لإسرائيل في الحرب سنقيم له تمثالًا في ميدان التحرير، وسنمنحه نجمة الشرف ‏العسكرية)، والتي أسهمت في رفع معنوياتنا كثيرًا خصوصًا أن عددنا ٣٦، ولو تمكن كل واحد فينا من تدمير دبابتين ‏سيكون المجموع أكثر من ٧٢، وهذا سيكون بمثابة إنجاز كبير، لأن أعلى نسبة تدمير دبابات من الجنود في الحروب لم ‏تتجاوز ٧ دبابات".

واستطاع "عبدالعال"، تدمير 18 دبابة للعدو بالإضافة إلى اصطياده سيارتين مصفحتين على مدار الحرب، مما جعل الرئيس السادات يمنحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى هو والبطل «محمد عبدالعاطي»، الذي كبّد العدو خسائر فادحة وصلت لـ23 دبابة وثلاث سيارات مصفحة.

ولد الرقيب البطل إبراهيم عبد العال صائد الدبابات في 16/4/1951 بقرية «نوب طريق» بمركز «السنبلاوين»، بمحافظة الدقهلية، والتحق بالقوات المسلحة عام 1/9/1969، وكان يشغل حينها رتبة رقيب مؤهلات، و«حكمدار» طاقم صواريخ فهد بالكتيبة 35 فهد، وكان يعاون البطل في طقم الصواريخ، السادات محمد فرج حيث كان عريف حينها، وكان ثالثهم صلاح شاهين» وهو «عريف» أيضا.


كان قائد الكتيبة الخاصة بالبطل هو المقدم عبد الجابر أحمد علي، وقائد السرية الثانية النقيب حسين أحمد السوسي، وقائد الفصيلة ملازم أول احتياط فؤاد الحسيني، وكان يقود الكتيبة ككل المقدم محمد حسين طنطاوي، قائد الكتيبة 16 من اللواء 16 من الفرقة 16، التي كان يقودها العميد «حافظ»، وكان قائد السرية وقت المعارك هو الرائد «بسيوني»، وكان يقود مدفعية الجيش الثاني العميد محمد عبد الحليم أبو غزالة.

وكان للبطل دور هام في نصر أكتوبر وتم تكليفه بتأمين قيادة اللواء وجسر شط القناة وتأمين عبور القوات من الغرب إلى الشرق، كما قام بتدمير 18 دبابة وعربتين مصفحتين منذ بداية الحرب حتى وقف إطلاق النار، ومنع هو وزملاءه من تقدم أكثر من 40 دبابة معادية كان العدو دفع بها في هجوم على القوات المصرية، وكانت أطقم العدو الإٍسرائيلي، عليها أطقم من القوات الخاصة، وكان هدفهم، اصطياد أطقم قنص الدبابات المصرية.

وعن المثل الأعلى للبطل، يقول: "القائد العظيم خالد ابن الوليد، والشهيد إبراهيم الرفاعي، والقائد صلاح الدين الأيوبي، والشهيد عبد المنعم رياض".

نعى زملاء البطل على صفحاتهم الشخصية وفاته قائلين: "رحيل أحد عفاريت عبدالجابر.. ويذكر أن وصفه القائد عبد الجابر بالقول أنه شاب لم يتجاوز الثالثة والعشرين، جسده نحيل خمري اللون هادئ الملامح قليل الكلام كثير العمل والإنجازات يضحي كثيرا من أجل الجميع محبا لوطنه غيورا على وحدته، وكان قائد الكتيبة كثيرًا ما يعاتب إبراهيم عبد العال، فهو لم يشترك في أي يوم من الأيام في أي حديث أو لقاء مع قائده أو يعرض عليه أي شيء وكان قائد الكتيبة يود أن يتكلم الجميع ففي كلامهم حل لكثير من المشاكل ولم يكن القائد يرضي بالسلبية بل كانت الإيجابية ما ينتظره من الجميع.

الأوسمة والنياشين التي حصل عليها البطل:

1- نوط الجمهورية العسكري من الطبقة الاولي 1974

2- ميدالية اللجنة المركزية ( الاتحاد الاشتراكي )

3- درع القوات المسلحة ( سلاح المدفعية )

4- شهادات تقدير من القوات المسحلة وبعض الجامعات والمدارس والنقابات

5- ميدالية أكتوبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net