عضو لجنة كورونا يكشف حقيقة تسبب دواء بالعقم لمرضى كورونا

عضو لجنة كورونا يكشف حقيقة تسبب دواء بالعقم لمرضى كورونا

أكد الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، وعضو اللجنة العليا لكورونا التابعة لوزارة التعليم العالي، أن مصر مازالت تستخدم عقار «الإيفرزين» المسمى بعقار «ايفر مكتين» بالصيدليات ببرتوكول علاج كورونا، وانه يحقق نسب نجاح عالية في الشفاء في حال تم تناوله مع بداية الأعراض، نافيا أي صحة للدراسة المعلن عنها اليوم حول تسبب العقار في العقم لـ85% من متناوليه.

وأوضح خطاب لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الدراسات المعلنة حول تسبب الدواء في عقم من جهات غير معروفة بنيجيريا تدخل في إطار الدعاية المضادة للعقار، واصفا ذلك بـ«لعب شركات أدوية»، حيث تعرض هذا العقار لحملة كبيرة من الدعاية المضادة لان سعره لا يتخطى 15جنيها ونشر حوله دراسة في كبرى المجلات العالمية لفاعليته الكبيرة ومنذ ذلك الحين وهو يتعرض لحملة مضادة.

ولفت إلى أن مصر تستخدمه منذ عام و5 أشهر، وقد حقق نجاحات كبيرة في ارتفاع نسب الشفاء، كما يتم استخدامه أحيانا للوقاية.

وكانت دراسة نيجيرية قد نشرت اليوم في عدد من المواقع الإخبارية، قد أشارت إلى أن عقار «إيفرمكتين» المُستخدم في علاج كورونا، يُسبب العقم لنحو 85% من الرجال.

وقالت المواقع ان الدراسة أجريت بواسطة 3 جامعات نيجيرية، وخضع لها 385 شخصًا من متلقي عقار إيفرمكتين المخصص لعلاج الطفيليات.

وأثبتت الدراسة أن العقار يعمل على انخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال بشكل كبير، ويتسبب في العقم لـ 85% من الرجال الذين يتناولون هذا العقار.

وذكرت الدراسة النيجيرية أن منظمة الصحة العالمية وإدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA لم توص باستخدام العقار إلا في التجارب السريرية فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net