إيران: هل تقتصر رهانات الانتخابات التشريعية على نسبة المشاركة؟

إيران: هل تقتصر رهانات الانتخابات التشريعية على نسبة المشاركة؟ إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

أحيت الجمهورية الإيرانية الثلاثاء الماضي الذكري الحادية والأربعين للثورة الإسلامية، وقد استغل يومها الرئيس حسن روحاني المناسبة لدعوة الإيرانيين للمشاركة بكثافة في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 21 شباط/فبراير.

ويشكل عزوف الناخبين الهاجس الأكبر للسلطات الإيرانية في وقت تعيش فيه الدولة على وقع عقوبات اقتصادية خانقة. وكان حسن روحاني قال: "خلال الانتخابات التشريعية سنتعرض لبعض الانتقادات، هذا ليس إشكالا.. لدينا حق النقد". وأضاف: "أيتها الأمة الإيرانية العزيزة، أرجوك لا تكون سلبية، لا تديري ظهرك للصناديق.. الانتخابات والصناديق هما خلاصنا".

للمزيد – لماذا اختار خامنئي هذا التوقيت لتوجيه رسائل عبر خطبة الجمعة؟

ولا شك أن حسن روحاني في حاجة لإقناع الناخب الإيراني في وقت عرفت فيه البلاد انتكاسة متعددة الجوانب، انطلاقا من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وفرض عقوبات اقتصادية إضافية على طهران، إلى مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية في مطلع كانون الثاني/يناير، فضلا عن إسقاط طائرة أوكرانية بصاروخ إيراني ما أسفر عن مقتل 176 راكبا.

ويعيش الإيرانيون ضغطا كبيرا وحالة من اليأس. فقد انتفض الشارع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما خرجت مظاهرات في أرجاء البلاد بسبب رفع سعر المحروقات. وردت السلطات بقمع الحراك واعتمدت القوة ما أدى إلى مقتل عدد من المتظاهرين.

محمد فرحات

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

تحميل التطبيق

<![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net