العثماني يحذّر من أخبار «الفيروس» الزائفة

حذر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، من نشر «معلومات غير صحيحة وغير سليمة أو مزيفة» بشأن انتشار فيروس «كورونا» الجديد («كوفيد – 19»)، مؤكداً أنه إلى حدود الساعة لم تُسجّل أي حالة بالمغرب، كما أوضحت ذلك البيانات المتتالية لوزارة الصحة.
وشدّد العثماني خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أمس، على أن الأخبار غير الصحيحة تثير الذعر، وتضر بالمواطنين، وبمصالحهم، وباستمرارية مرافق عملهم، وكذا بالمرفق العام، و«هذا غير معقول نهائياً، لأنه لا بد من التأكد من المعلومات باللجوء للجهات المختصة، ولدينا منظومة وطنية للرصد والمراقبة، كما أن وزارة الصحة تبقى المخاطب الوحيد المخول له التصريح بالمعلومات الخاصة بهذا الفيروس المستجد، الذي يعيش العالم على وقع انتشاره، فهي التي تتوفر على اللجان والخلايا المختصة بالمتابعة ولاتخاذ الترتيبات اللازمة».
وأكد العثماني أن هناك لجنة عليا خاصة للرصد والمراقبة تتابع تطورات الموضوع عن كثب تضم مختلف المتدخلين، مدنيين وعسكريين، كما تشكلت لجنة تقنية من خبراء وباحثين متخصصين في مجال الفيرولوجيا عالي المستوى، تتابع كل ما يخص الجانب الطبي والتقني وتطور الفيروس دولياً وإقليمياً. وأضاف العثماني أن آليات المراقبة المتبعة «أثبتت نجاعتها وفعاليتها، وتتطور باستمرار وفق المعايير الدولية، لذا أطمئن المواطنين بوجود متابعة ومراقبة جيدتين، مع ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة، لكن دون المبالغة والشعور أمام أي خبر بنوع من الهلع والذعر».
وحث العثماني المواطنين على التصرف بطريقة إيجابية، لأن الجهات المعنية تتعامل مع الحالات المشتبه فيها بسرعة وباستعجال، وتقوم باللازم لعزلها والقيام بالتحليلات الضرورية، و«الحمد لله، جميع الحالات المشتبه فيها تأكد أنها غير مصابة بفيروس (كورونا)».
، يوضح العثماني، الذي أشار إلى أنه منذ البداية، وبتوجيهات من الملك محمد السادس، اتُّخذت جميع الاحتياطات الضرورية، وفق المعايير الدولية، وبتنسيق مع «منظمة الصحة العالمية»، ومع خبرائها، في المطارات وفي المداخل البرية والبحرية للاحتياط «حتى لا يتسرّب هذا المرض لبلادنا».
ولفت رئيس الحكومة إلى أن وزارة الصحة تقدم باستمرار، من خلال بوابتها وصفحاتها على شبكة التواصل الاجتماعي، الأخبار المرتبطة بتطور الفيروس، وأدوات الوقاية، والنصائح الضرورية في هذا المجال، من قبيل غسل اليدين بانتظام، وبشكل متكرر، وتغطية الفم والأنف في حالة السعال أو العطس، وتجنُّب الاتصال اللصيق مع المصابين بأعراض تنفسية، بالإضافة إلى الاتصال بالجهات الطبية في حالة الاشتباه.
وبغرض ضمان التواصل المستمر مع المواطنين، ذكّر العثماني بإطلاق خط اقتصادي للتواصل، «ألو اليقظة الوبائية»، لتلقي اتصالات المواطنين ولطرح أسئلتهم أو التأكد من بعض الحالات أو غير ذلك من المعلومات.
ونوّه العثماني بجميع الجهات الصحية والأمنية التي تتابع الموضوع، وبنجاح عملية إرجاع مغاربة مقاطعة ووهان الصينية بعد تعليمات مباشرة من الملك محمد السادس، وقال إنهم اجتازوا فترة المراقبة الطبية، في مركزين صحيين، بجميع الاحتياطات الضرورية، وتمت المرحلة بسلام، ورجعوا إلى أسرهم بعد التأكد من عدم إصابتهم بفيروس «كورونا»، منوهاً بنجاح هذه العملية بفضل جهود الأطر الصحية والطبية والأمنية، وأيضاً لتعاون العائدين أنفسهم أو عائلاتهم، أو الشركاء الذين ساهموا في إنجاح هذه العملية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net