الكهرباء العراقية تضيف 3000 ميغا واط إلى المنظومة الوطنية قريباً

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية قرب إضافة 3000 ميغا واط إلى المنظومة الوطنية، وذلك غداة إعلان الولايات المتحدة تمديدها استثناء العراق من الحظر الذي تفرضه على إيران، لاستيراد الكهرباء منها.
وقال الناطق باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى العبادي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أمس (الجمعة)، إن «وزارة الكهرباء تعمل على إدخال ما يقارب 3000 ميغا واط جديدة إلى المنظومة من خلال وحدات ومحطات إنتاج ستدخل للعمل قريباً، وستكون من ضمن الاستعدادات للعام الجديد».
من جانبه، أشار العبادي إلى أن الجانب الأميركي مدد إعفاء العراق 60 يوماً لاستيراد الغاز، مبيناً أن «الإدارة الأميركية ترى الإعفاء فرصة للعراق أن يعمل على تأهيل حقول الغاز وضمان خطة وقودية لتشغيل محطات الإنتاج». وأكد العمل على تنويع مصادر الطاقة كالمضي بمشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار.
كان مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قال أول من أمس (الخميس)، إن «الولايات المتحدة جددت استثناء للعراق لتلقي واردات كهرباء من إيران، لمدة 60 يوماً هذه المرة، وهي مدة تمكن بغداد من اتخاذ إجراءات فعالة لتقليص اعتمادها على إيران للحصول على الطاقة».
ومدّدت الولايات المتحدة مراراً الإعفاء لبغداد لاستخدام إمدادات طاقة إيرانية ضرورية لشبكة الكهرباء لديها، وهي عادة ما تكون لمدة 90 أو 120 يوماً. وقال محللون إن التجديد بمدد أقصر قد يكون انعكاساً لتوتر في العلاقات بين البلدين على خلفية الهجمات المتكررة على القوات الأميركية المتمركزة في العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net