أحزاب مصرية تكثف الدفع بمرشحيها لانتخابات «الشيوخ»

كثفت أحزاب مصرية من إجراءات الدفع بمرشحيها لخوض المنافسة على عضوية مجلس «الشيوخ»، وذلك في اليوم الثاني لبدء إجراءات تلقي طلبات التقدم التي تستمر حتى السبت المقبل.
وأفاد المستشار، لاشين إبراهيم، رئيس «الوطنية للانتخابات»، أمس، بأن «عدد من تقدموا بأوراق ترشحهم بالنظام الفردي والقائمة في أول يوم تلقي الطلبات (أول من أمس) بلغ 254 مرشحاً حتى من المستقلين والأحزاب والقوائم حزبية».
وقال إبراهيم، في بيان، أمس، إن «اليوم الأول لتقي الطلبات مر في سهولة ويسر في المحاكم كافة، نظراً للقرارات التي اتخذتها الهيئة الوطنية للانتخابات لتنظيم هذه العملية والتي تعمل بموجبها لجان المتابعة بالمحاكم وكذلك اختيار المرشحين للرموز الانتخابية».
ويبلغ عدد أعضاء «الشيوخ» 300 نائب، يتم انتخاب ثلثهم بنظام الفردي، والثلث الآخر بنظام القائمة، والثلث الأخير يتم تعيينه من قبل رئيس الدولة، وينص الدستور المصري على أن تكون مدة عضوية المجلس 5 سنوات، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي.
وتعتزم أكثر من 10 أحزاب مصرية تسيطر على أغلبية مجلس «النواب» وأبرزها «مستقبل وطن»، خوض انتخابات «الشيوخ» عبر قائمة موحدة تضم مائة مرشح، على أن تضم كذلك أحزاباً أخرى صغيرة بعدد مقاعد محدود، فضلاً عن مائة مرشح احتياطي، بحسب نظام القائمة.
ويستمر التقدم بطلبات الترشح لمجلس «الشيوخ» حتى السبت المقبل، فيما ينطلق التصويت للمصريين المقيمين بالخارج في 9 من أغسطس (آب) المقبل ولمدة يومين، وكذلك سيصوت الناخبون بالداخل يومي 11 و12 من الشهر نفسه.
كما أعلن «حزب النور» ذو التوجهات السلفية عن الدفع بمرشحيه على المقاعد بالنظام الفردي في محافظة البحيرة، كما يعتزم الدفع بمرشحين بالنظام نفسه (الفردي) في 8 محافظات تقريباً.
وواصلت «لجان تلقي طلبات الترشح» التابعة لـ«الهيئة الوطنية للانتخابات»، تلقي طلبات الترشح في مقرات المحاكم الابتدائية في 27 محافظة مصرية، وسط إجراءات أمنية وطبية مكثفة.
ومن المقرر أن تجري عملية التصويت لانتخابات الإعادة للمصريين بالخـارج في السادس من سبتمبر (أيلول) المقبل، ولمدة يومين، بينما تجرى انتخابات الإعادة بالداخــل في الثامن والتاسع من الشهر نفسه، وتعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 سبتمبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net