محافظ عدن بعد عودته: لننبذ الخلاف وننقذ المدينة

دعا محافظ عدن أحمد حامد لملس في أول تصريحاته أمس (الخميس) بعد وصوله إلى المدينة قادما من الرياض إلى نبذ الخلاف والعمل بروح الفريق الواحد لإنقاذ المدينة التي تعاني من تدهور حاد في الخدمات إلى جانب ما تعانيه في مشكلات تتعلق بالجوانب الأمنية والصحية.
وجاءت عودة المحافظ لملمس من الرياض بعد أن كان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أصدر قرارا بتعيينه في المنصب إلى جانب تعيين اللواء أحمد الحامدي مديرا للأمن بموجب آلية تسريع «اتفاق الرياض» التي وافقت عليها الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي أواخر الشهر الماضي برعاية سعودية.
وفي حين تنتظر المحافظ الجديد لعدن ملفات عدة لإنجازها على صعيد تعزيز الخدمات مثل الكهرباء والمياه، أفادت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» بأن مدير الأمن الجديد لم يعد برفقته لأسباب تتعلق بترتيب الأجواء الأمنية اللازمة لمباشرة مهمته.
ودعا المحافظ الجديد لعدن في تصريحات لوسائل الإعلام إلى توحيد صفوف الأطراف السياسية ونبذ الخلاف سعيا لإنقاذ المدينة – بحسب قوله، وإلى العمل بروح الفريق الواحد وتناسي الصراع من أجل مصلحة المحافظة.
ووعد لملس الذي حظي باستقبال واسع من قيادات السلطة المحلية وأعضاء المجلس الانتقالي الجنوبي ببذل كافة الجهود الممكنة لخدمة سكان المحافظة، لافتا إلى الأدوار المعول عليها من قبل البرنامج السعودي لإعمار اليمن.
وتشكو المدينة التي لا تزال تعاني من آثار السيول والأمطار التي ضربتها خلال الأسابيع الماضية، من الانقطاع المتكرر للكهرباء، إلى جانب انقطاع مياه الشرب في العديد من الأحياء، كما تنتظر أن يؤدي تنفيذ «اتفاق الرياض» في الشقين الأمني والعسكري إلى توحيد القوى الأمنية والعسكرية واستباب الأمن تمهيدا لعودة الحكومة التي يجري التفاوض لتشكيلها إليها وعودة البرلمان وبقية قيادات الشرعية إليها. يشار إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يسيطر فعليا على المدينة وعلى أجزاء من محافظة أبين ومحافظات لحج والضالع وسقطرى، كان أعلن الثلاثاء الماضي تعليق مشاركته في مشاورات تشكيل الحكومة في الرياض احتجاجا على ما وصفه في بيان رسمي بالتصعيد العسكري للقوات الموالية للحكومة الشرعية شرق مدينة زنجبار في محافظة أبين، وبالتزامن مع تجدد المواجهات بين الطرفين.
في السياق نفسه كان رئيس الوزراء المكلف الدكتور معين عبد الملك، التقى المحافظ لملس ومدير أمن عدن الحامدي الأسبوع الماضي في الرياض وذكر المصادر الرسمية أنه «أثنى على وضوح الرؤية التي تحملها القيادة الجديدة لمحافظة عدن واعتمادها مبدأ الأولويات الملحة للعمل عليها وتحقيق إنجازات ملموسة تنعكس بشكل سريع على حياة المواطنين اليومية وتعيد الاعتبار لمدينة عدن وتستعيد دورها الريادي على كافة الأصعدة».
وأكد رئيس الوزراء المكلف – بحسب ما نقلته وكالة «سبأ» أن الحكومة ستكون عونا وسندا لتنفيذ هذه الرؤية بما تحمله من مقترحات تراعي التحديات القائمة وتتعاطى معها بمسؤولية وفاعلية، وقال «إن عنوان المرحلة القادمة في العاصمة المؤقتة عدن هي تفعيل عمل مؤسسات الدولة وتوحيد القرار الأمني تحت مظلة الدولة بموجب اتفاق الرياض وآلية تسريع تنفيذه».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net