جاريد كوشنر: «اتفاق إبراهيم» ثمرة عام ونصف عام من الجهود الدبلوماسية

أشار جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي لعملية السلام، إلى أن الاتفاق بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل على إقامة علاقات، والذي أطلق عليه اتفاق «أبراهام» أو «إبراهيم»، جاء نتيجة عام ونصف عام من الجهود الدبلوماسية المكثفة، معتبراً أن دولاً أخرى في المنطقة ستتشجع على القيام بإبرام اتفاقات مشابهة، وسيتم الإعلان عنها في وقتها.
وقال كوشنر، في مؤتمر هاتفي نظّمه البيت الأبيض، مساء أمس (الخميس)، وشاركت فيه «الشرق الأوسط»، إن الاتفاق جاء ثمرة جهود دبلوماسية مكثفة منذ عام ونصف عام، وقد بدأت هذه الجهود منذ قمة الرياض عام 2017 والتي كانت أول رحلة خارجية للرئيس دونالد ترمب، ثم قمة المنامة العام الماضي، التي عملت على تشجيع الفرص الاقتصادية وإقامة العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والعالم العربي.
وأضاف: «أصبحت النقاشات أكثر جدية بعد إعلان خطة الرئيس ترمب للسلام في الشرق الأوسط، وإبداء إسرائيل استعدادها للتسوية ووضع كل القضايا على المائدة للنقاش. دفعت كل هذه الجهود الدبلوماسية الناس للتفكير في الأمر، وكان أحد المحفزات هو رفض القيادة الفلسطينية المشاركة في المحادثات الخاصة بهذه الخطة، ورفضها للخطة عندما طرحت للمرة الأولى».
وأوضح كوشنر أن المحادثات تكثفت قبل نحو 6 أسابيع، حيث رأت الإمارات فرصة لإحباط محاولة إسرائيلية لضم أجزاء من الضفة الغربية. وعند سؤاله عن المدة التي وافقت فيها إسرائيل على تعليق خطط ضم أجزاء من الضفة كجزء من صفقة تطبيع العلاقات مع الإمارات، قال كوشنر: «الأمر سيستغرق فترة من الوقت حتى يتم تنفيذ هذه الاتفاقات بالكامل، وهذا الاتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية وإقامة علاقات جديدة واسعة، هو خطوة تعيد تشكيل أولويات القضايا في سياسات الشرق الأوسط، من القضية الفلسطينية إلى إيران».
وتابع كوشنر للصحافيين أنه يعتقد أن كثيراً من الناس صاروا «يعيدون حساباتهم في شأن ما إذا كان عليهم انتظار الفلسطينيين. الكثير من الناس تريد السفر إلى إسرائيل والدخول في اتفاقات تجارية والقيام بالأعمال».
وألقى كوشنر الضوء على تفاصيل المؤتمر التليفوني، صباح الخميس، بين الرئيس ترمب وكل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وقال إن «النقاشات كانت ممتازة، والجميع كان متحمساً للإعلان عن هذا الاتفاق. كل من نتنياهو وبن زايد عبّرا عن امتنانهما للرئيس ترمب، والجهود التي قامت بها الولايات المتحدة».
ولم يحدد كوشنر الفترة التي سيستغرقها الأمر لتوقيع اتفاقات بين البلدين في مجالات الاستثمار والأمن وفتح خطوط طيران مباشرة بين البدين وإنشاء سفارات وتبادل للسفراء. وفي إجابته حول مدى استعداد دول أخرى لإبرام اتفاقات مع إسرائيل، قال كوشنر، الذي يعد مهندس عملية السلام والمسؤول الضالع بشكل كبير في الدفع بهذا الاتفاق التاريخي: «هناك عمل يجب القيام به أولاً، من بناء ثقة بين كل الدول العربية وإسرائيل، ونأمل أن يوفر هذا الاتفاق التاريخي فرصة للدول الأخرى للقيام بتطبيع العلاقات خلال الفترة المقبلة، وستعرفون من ستكون الدولة التالية التي ستقوم بهذه الخطوة في وقتها».
وأضاف مستشار الرئيس وصهره أنه إذا فاز الرئيس ترمب في الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل «فإننا سنرى كثيراً من خطوات الرخاء والمضي قدماً في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الأربع المقبلة».
وفي مؤتمر صحافي آخر بالبيت الأبيض، قال مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين إنه ينبغي النظر في منح الرئيس دونالد ترمب جائزة نوبل للسلام، بعد هذا الإنجاز الدبلوماسي بين إسرائيل والإمارات. وأثنى على جهود ترمب، ووصفه بأنه مشهور بعقد الصفقات التجارية، والآن بات مشهوراً بعقد صفقات سلام. وقال: «أعتقد أن التاريخ سيذكر الرئيس ترمب باعتباره صانع سلام عظيماً، ولن أتفاجأ إذا تم ترشيح الرئيس في النهاية لجائزة نوبل للسلام». وأضاف: «إن عمل اليوم هو مثال لما يمكن اعتباره مبرراً لأن يكون ترمب هو المرشح الأوفر حظاً لجائزة نوبل للسلام».
وقد توالت ردود الفعل الإيجابية على الاتفاق التاريخي، وأشاد كثير من المحللين بهذه الخطوة، وقال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، عبر حسابه على «تويتر»: «هذا انتصار مذهل للدبلوماسية من الرئيس وفريقه، ما سيغير حقاً من وجه الشرق الأوسط».
وقال نيوت غرينغريتش، رئيس مجلس النواب الأسبق، والصديق المقرب لترمب: «إنجاز مذهل للرئيس ترمب في جلب كل من إسرائيل والإمارات لاتخاذ هذه الخطوة الكبيرة تجاه إقرار مستقبل أفضل لإسرائيل والمنطقة بأكملها».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net