الانقلابيون يخرقون وقف النار 151 مرة في يومين

في الوقت الذي أعلن فيه تحالف دعم الشرعية في اليمن تنفيذ الميليشيات الحوثية 151 خرقا لتمديد وقف إطلاق النار خلال 48 ساعة، واصلت الجماعة المدعومة من إيران تعزيز عناصرها في أربع جبهات لتعويض خسائرها بالتوازي مع شن محاولات تسلل إلى مواقع المقاومة المشتركة في محافظة الحديدة (غرب).
وأوضح تحالف دعم الشرعية في بيانه أن الاختراقات الحوثية شملت الأعمال العسكرية العدائية، واستخدام الأسلحة الخفيفة والثقيلة، مؤكدا أنه يطبق أقصى درجات ضبط النفس بقواعد الاشتباك مع حق الرد المشروع لحالات الدفاع عن النفس في الجبهات.
وفي حين أكد تحالف دعم الشرعية استمرار التزامه بوقف إطلاق النار ودعم جهود المبعوث الخاص إلى اليمن، كان أعلن تمديد وقف إطلاق النار من جانب واحد لمدة شهر ابتداء من 23 أبريل (نيسان) استمرارا لهدنة أسبوعين سابقين.
في غضون ذلك، أفادت مصادر عسكرية يمنية بأن القوات المشتركة في الساحل الغربي أفشلت محاولات تسلل وتقدم لعناصر جماعة الحوثي الانقلابية في عدد من المواقع بالمديريات الجنوبية لمحافظة الحديدة الساحلية بما فيها في مديرية حيس.
واتهمت المصادر الجماعة الحوثية بالاستمرار في التصعيد والانتهاك للهدنة الأممية لتقويض مساعي السلام وعدم الالتفات إلى معاناة السكان المدنيين جراء القصف المستمر والخروق المستمرة.
ونقل المركز الإعلامي لألوية قوات العمالقة عن مصادر عسكرية قولها إن «أفراد القوات المشتركة المرابطين في خطوط التماس أحبطوا محاولة تسلل للميليشيات التي حاولت التقدم نحو مواقع القوات شمال شرقي مدينة حيس وكبدت الميليشيات خسائر فادحة في العتاد وأوقعت عددا من العناصر المتسللة بين قتيل وجريح خلال الاشتباكات فيما لاذ من تبقى منهم بالفرار يجرون وراءهم أذيال الهزيمة».
وأضاف المركز أن «وحدات من القوات المشتركة رصدت تجمعات للحوثيين خلف مزارع تقع تحت سيطرة الميليشيات في وقت تمارس فيه القوات المشتركة أعلى درجات ضبط النفس مع حق الرد المشروع».
إلى ذلك، استمرت الميليشيات الحوثية في التصعيد في جبهات صرواح والجوف والبيضاء والضالع رغم التزام الجيش اليمني بوقف إطلاق النار استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).
وقال الجيش اليمني إن «ميليشيا الحوثي المتمردة المدعومة من إيران تواصل الدفع بتعزيزات وآليات قتالية إلى جبهة مديرية صرواح، غرب محافظة مأرب، وجبهة نهم، شمال شرقي صنعاء كما دفعت بتعزيزات من عناصرها وآلياتها القتالية إلى جبهتي ناطع وفضحة، شرق محافظة البيضاء، وإلى جبهة حرض الحدودية في محافظة حجة(شمال غربي)».
وذكر الجيش عبر موقعه الرسمي (سبتمبر. نت) أن «الميليشيات الحوثية قامت بقصف مواقع للجيش في جبهات مختلفة في محافظة الجوف، وجبهة صرواح، وقامت قوات الجيش بالرد على كل تلك الاعتداءات، وكبدتها خسائر في صفوفها».
وفي محافظة البيضاء أفاد سكان محليون بأن الجماعة قتلت امرأة انتقاما من والد زوجها بعد أن عجزت الجماعة عن اعتقاله.
وأوضحت المصادر أن «مجموعة من ميليشيات الحوثي الانقلابية حاصرت، الاثنين، منزل حسين محمد الأصبحي بمنطقة أصبح في مديرية الطفة بهدف اعتقاله». لكنه رفض تسليم نفسه، فعززت الميليشيات الحوثية عناصرها بعربة مدرعة وعدد من الأطقم لاقتحام المنزل قبل أن يتمكن الرجل من الفرار».
وذكرت المصادر أن «الميليشيات اقتحمت المنزل عقب مغادرة مالكه وتوقف إطلاق النار، وقامت بتفتيش المنزل ولم تجد سوى زوجة الابن وتدعى جهاد أحمد الأصبحي، فقامت بإطلاق الرصاص عليها حتى أردتها قتيلة على الفور».
في سياق متصل، أفادت المصادر العسكرية اليمنية بأن القوات المشتركة والمقاومة الجنوبية في محافظة الضالع تمكنت من تحقيق تقدم جديد على حساب الميليشيات الحوثية غرب المحافظة.
وذكرت المصادر أن القوات المشتركة حررت مواقع لكمة القلة الاستراتيجية ولكمة الظفور ومنطقة الثوخب بالكامل، وتقوم بعملية تمشيط واسعة إلى جبل المصيوح المطل على معظم أرجاء مناطق مديرية الحشاء غرب الضالع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net