الآلاف يتظاهرون في المغرب وتونس ضد خطة ترامب للسلام ويدعون لمقاطعة السلع الأمريكية

الآلاف يتظاهرون في المغرب وتونس ضد خطة ترامب للسلام ويدعون لمقاطعة السلع الأمريكية إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

تظاهر آلاف المغاربة الأحد في العاصمة الرباط تنديدا بخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، ودعوا إلى مقاطعة السلع الأمريكية.

للمزيد – تعديل صيغة نص مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن بحذف "إدانة" خطة ترامب للسلام

وفي تونس نظمت المركزية النقابية القوية "الاتحاد العام التونسي للشغل"، في الأيام الأخيرة في عدة مدن مظاهرات مماثلة تنديدا بخطة ترامب. والأحد ندد محتجون خصوصا في مدينة صفاقس ثاني أكبر المدن التونسية بما وصفوه بـ"صفقة العار".

ولوح المتظاهرون بأعلام فلسطينية في مسيرة وسط العاصمة وهم يهتفون "عاشت فلسطين". ودعا المحتجون الذين كانت بينهم شخصيات سياسية ونقابية، إلى تنظيم "حملة مقاطعة للبضائع الأمريكية" واصفين واشنطن بأنها "عدو السلام".
وهتف المتظاهرون الذين أحرقوا أيضا العلم الإسرائيلي، "لا للتطبيع" مع إسرائيل و"لا لدعم الكيان الصهيوني" وكتبوا على إحدى اللافتات "فلسطين ليست للبيع".
من جهته، كان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قد قال غداة إعلان خطة ترامب "إن المملكة المغربية تقدر جهود السلام البناءة المبذولة من طرف الإدارة الأمريكية الحالية، من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم ومنصف بالشرق الأوسط" مع التأكيد مجددا على الموقف التقليدي للمغرب الداعم لدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وردا على سؤال نائب قال بوريطة الثلاثاء الماضي إنه لا ينبغي أن نكون "فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين"، بحسب وسائل إعلام محلية. وأثار هذا التصريح جدلا في المملكة حيث تلقى القضية الفلسطينية تأييدا شعبيا جارفا.
واجتمع بوريطة مع نظيره الأردني أيمن الصفدي. وقالت الخارجية الأردنية في بيان إن المملكتين تتشاطران "المواقف" و"المبادىء" ذاتها بشأن القضية الفلسطينية.
ولا تقيم المملكة المغربية علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية منذ غلقها مكتب الارتباط الإسرائيلي في الرباط في 2000.
فرانس24/ أ ف ب

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

تحميل التطبيق

<![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net