إيمانويل ماكرون سيطلق السبت في أبيدجان مشروع بناء أكاديمية دولية لمكافحة الإرهاب

إيمانويل ماكرون سيطلق السبت في أبيدجان مشروع بناء أكاديمية دولية لمكافحة الإرهاب إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

بعدما احتفل بعيد الميلاد مع الجنود الفرنسيين المتمركزين في أبيدجان، يسعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت إلى تعزيز العلاقات بين بلاده وساحل العاج.

بدأ ماكرون يومه بتدشين مركز رياضي في حي كوماسي الشعبي في العاصمة أبيدجان، ورافقه نجم كرة القدم السابق ديدييه دروغبا وبطلة الجودو في الألعاب الأولمبية بريسيلا غنيتو المولودة في ساحل العاج.
ويتضمن هذا المركز تجهيزات رياضية مثل ملاعب لكرة القدم وكرة السلة على مساحة ثلاثة هكتارات، يفترض أن يشكل نموذجا لثمانين مركزا آخر في جميع أنحاء ساحل العاج.
وسيمضي الرئيس الفرنسي جزءا من النهار مع نظيره الحسن واتارا (77 عاما) الذي زار باريس ست مرات منذ بداية ولاية ماكرون. كما أنه سيلتقي طلابا من المعهد الصحي في أبيدجان ليبحث معهم خصوصا مكافحة الإيدز والأوبئة الإقليمية.

للمزيد- ماكرون في ساحل العاج للاحتفال بعيد الميلاد مع الجنود الفرنسيين
وذكر مصدر دبلوماسي أن ماكرون يمكن أن يتطرق مع مضيفه إلى الملف الشائك الذي تمثله الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الأول/أكتوبر 2020 في ساحل العاج. ويلتزم واتارا الصمت بشأن احتمال ترشحه لولاية رئاسية ثالثة. وقد صرح أنه لن يترشح للاقتراع إلا إذا ترشح خصماه التاريخيان الرئيسان السابقان لوران غباغبو وهنري كونان بيدييه.
ويُبقي بيدييه، (85 عاما) رئيس ساحل العاج من 1993 إلى 1999، على الغموض بشأن ترشحه بينما ينتظر في بلجيكا الرئيس السابق لوران غباغبو (74 عاما) الذي أفرج عنه بشروط، قرار النيابة في الاستئناف بعدما برأته المحكمة الجنائية الدولية في البداية من تهم جرائم ضد الإنسانية.
وقد تخلت المعارضة عن تنظيم تجمع السبت في أبيدجان، مؤكدة أن السلطات تريد "منع المظاهرات" خلال زيارة الرئيس الفرنسي. وقد فرض وزير الداخلية على كل رؤساء البلديات في أبيدجان بعدم السماح بالمظاهرات.
للمزيد- ماكرون يدعو قادة غرب أفريقيا لاجتماع بفرنسا لتوضيح موقفهم من العملية العسكرية بمنطقة الساحل

وسيطلق الرئيس الفرنسي مشروعا يحرص عليه كثيرا وهو بناء الأكاديمية الدولية لمكافحة الإرهاب بالقرب من أبيدجان. وكان قد كشف هذا المشروع في 2017 خلال قمة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا، لتكون هذه الأكاديمية مركزا مرجعيا للتأهيل في غرب أفريقيا يضم معهدا للكوادر ومعسكرا للتدريب.
لكن المشروع لم يحقق تقدما والأرض التي اختيرت في منتجع جاكفيل على بعد نحو خمسين كيلومترا من أبيدجان ما زالت خالية، باستثناء بعض الأشغال لتمهيدها. ولم يتمكن مسؤولو البلدين حتى الآن من الاتفاق على إتاحة تمويل المشروع الذي خصص له نحو عشرين مليون يورو.
والملف الآخر الذي يمكن أن يتم إنعاشه هو مشروع مترو أبيدجان الذي تبلغ كلفته 1,5 مليار يورو ممولة من فرنسا ووضع ماكرون حجر الأساس فيه عام 2017.
وسيختتم ماكرون الذي ترافقه زوجته بريجيت وعدد من الوزراء، زيارته لساحل العام بالتوجه الأحد إلى بواكيه، ثاني مدن البلاد.
وبعد ذلك سيتوقف لفترة قصيرة في النيجر ليتباحث حول الأزمة الأمنية في منطقة الساحل.

فرانس24/أ ف ب

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

selfpromo.newsletter.link.label

selfpromo.app.text

<![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net