باسيل يعلن الاتفاق على حكومة برئاسة من يدعمه الحريري

أكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، أمس، أن «موقفنا الأساسي أن تكون الحكومة مؤلفة من اختصاصيين ذوي خلفية سياسية بالإضافة إلى أشخاص من الحراك، لكنّ هذا الطرح لم يتم التوافق عليه»، لافتاً إلى أن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري «لم يعد يريد ترؤس الحكومة»، مشدداً على «أننا لا نعرقل بل نسهّل حتى إلغاء الذات لتشكيل حكومة وإنقاذ البلاد».
وأعلن باسيل بعد اجتماع تكتل «لبنان القوي» الأسبوعي أنه «تم الاتفاق على الصيغة التالية: حكومة برئاسة شخصية يدعمها الحريري بالتسمية والثقة ويتم التوافق عليها، أي حكومة مفتوحة للجميع ليشارك فيها ومن بينهم الحراك، على أساس احترام التوازنات». وقال: «تحملنا الكثير من الاتهامات غير الصحيحة وسكتنا كي لا يتأزم الوضع لأن الأولوية هي النجاح بالتكليف والتأليف والثقة، وعلى هذا الأساس الرئيس يستعمل صلاحياته بهدوء وحكمة لتحقيق هذه الأمور الثلاثة كي لا يدخل البلد في المجهول».
وأمل باسيل أن «تكون الأمور شارفت على خواتيمها السعيدة وتسمية رئيس للحكومة»، مضيفاً أن «مشاركتنا فيها ومنحها الثقة هو رهن تحقيق هدف النجاح». وقال: «وجودنا كتيار وكتكتل هو ثانوي بالنسبة إلى نجاح الحكومة، فلا شرط أهم من توفر شروط النجاح، ومعيار مشاركتنا بالحكومة مرتبط بالنجاح». وأعلن باسيل أن «الحكومة ستتألف على أساس الميثاقية، ولا أحد يريد أن يلغي الآخر، ومن يريد أن يكون خارج الميثاقية عليه أن يختار بديله في الحكومة». وقال: «اللبنانيون يطالبوننا بإنقاذ البلد وإذا خُيّرنا بين وجودنا في الحكومة ونجاحها فنحن نختار النجاح ومستعدون أن نبادل وجودنا في الحكومة بأي عامل نجاح لها، وذلك ليس هرباً من المسؤولية بل لتحملها إلى حد التضحية بالذات سياسياً، ولسنا متمسكين بالكراسي».
وشهد اجتماع تكتل لبنان القوي نقاشات حادة بسبب الوضع الحكومي وسط انقسام بين فريقين، الأول يمثله وزير الدفاع إلياس بوصعب والوزير سليم جريصاتي، والثاني يمثله النواب إيلي الفرزلي وميشال ضاهر ونعمت أفرام، ويقول الرأي الأخير إن البلد سينهار إذا استمر الوضع على ما هو عليه، ونحن سنتحمل الجزء الكبير من المسؤولية، وبالتالي لا بد من إيجاد مخارج للأزمة. وقالت مصادر مواكبة إنه على ضوء هذا النقاش، «بات باسيل أكثر قبولاً لحكومة مؤلفة من اختصاصيين ذوي خلفية سياسية بالإضافة إلى أشخاص من الحراك». وقالت المصادر إن التيار سيعرض على «حزب الله» القبول بهذا الشكل من الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net