سوريا: بوتين وأردوغان يتوصلان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب

سوريا: بوتين وأردوغان يتوصلان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

تمخضت المباحثات التي جمعت الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان حول التصعيد الأمني الأخير في سوريا عن اتفاق لوقف إطلاق في إدلب (شمال غرب)، يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف ليل الخميس.

وقال أردوغان إن تركيا ستعمل مع روسيا لتجعله دائما، مؤكدا أن تركيا تحتفظ بحق الرد على أي هجمات من قوات الحكومة السورية في المنطقة.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين في موسكو أن الجيشين الروسي والتركي سيسيران اعتبارا من 15 آذار/مارس دوريات مشتركة على طريق "إم 4" السريع الذي يشكل محورا استراتيجيا يعبر منطقة إدلب.

وقال لافروف معددا بنود اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه موسكو وأنقرة بعد مفاوضات استمرت ساعات عدة في الكرملين، "في 15 آذار/مارس، ستبدأ الدوريات المشتركة الروسية التركية على طريق إم 4 السريع".

وكانت قوات النظام السوري أطلقت في كانون الأول/ديسمبر هجوما على إدلب، آخر معقل لفصائل المعارضة والجهاديين في شمال غرب البلاد، ما تسبب في كارثة إنسانية مع نزوح قرابة مليون شخص نحو الحدود التركية.

وهذا التصعيد الميداني أدى إلى توتر دبلوماسي بين موسكو، حليفة النظام السوري، وأنقرة التي تدعم فصائل معارضة في المنطقة ما أثار مخاوف من وقوع مواجهة مباشرة بين البلدين.

مواجهة بين القوات السورية المدعومة من روسيا والجيش التركي

وقتل عشرات الجنود الأتراك في إدلب في الأسابيع الماضية. ورفع أردوغان السقف الأسبوع الماضي، مطالبا أوروبا بدعم تحركه في سوريا، ومتسببا ببداية أزمة هجرة جديدة بعدما فتح حدود تركيا مع اليونان أمام المهاجرين واللاجئين.

وأعرب بوتين عن تعازيه لأردوغان الخميس بمقتل الجنود الأتراك، مشيرا إلى أن "الجيش السوري قد مني أيضا بخسائر كبيرة" في الأسابيع الماضية.

وأكد بوتين "يجب أن نتحدث عن كل شيء، حتى لا تحصل أمور كهذه من جديد ولكي لا تتدهور العلاقات الروسية التركية، التي أعلم أننا نقدرها".

وتدخلت موسكو في سوريا عام 2015 بحملة جوية دعما للأسد. وقتل الخميس 15 مدنيا بينهم طفل بضربات جوية في إدلب، كما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتطالب أنقرة بأن توقف قوات الأسد هجومها في إدلب والانسحاب إلى ما وراء خطوط تم الاتفاق عليها مع روسيا في 2018 في سوتشي.

فرانس24/ أ ف ب

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

تحميل التطبيق

<![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net