رئيس الأركان الإسرائيلي الجديد مستوطن و«كوماندوز»… وقاد «حصار عرفات»

أقرت الحكومة الإسرائيلية (الأحد) تعيين اللواء هارتسي هاليفي في منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، خلفاً للقائد الحالي أفيف كوخافي. وحددت له 3 سنوات خدمة في المنصب، قابلة للتمديد لسنة أخرى. وسيباشر مهامه يوم 17 يناير (كانون الثاني) 2023.
وكان اختيار هاليفي قد جر الانتقادات والصراعات الداخلية بين الحكومة والمعارضة، فقد رغب رئيس الوزراء الأسبق، بنيامين نتنياهو، في انتخاب إيال زمير، سكرتيره العسكري في السابق. ولذلك حارب انتخاب هاليفي وحاول إظهاره «اختياراً سياسياً وحزبياً يسارياً». وطلب تأجيل اختيار رئيس الأركان إلى ما بعد الانتخابات، التي ستجرى في 1 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، حتى لا تفرضه الحكومة الحالية المنتهية مدتها على حكومة مقبلة. لكن وزير الدفاع، بيني غانتس، أصر على إنهاء هذا الملف، بدعوى أن «إسرائيل تجري انتخابات بوتائر عالية جداً، ولا يستطيع الانتظار». وتم إدخال المحكمة العليا في الموضوع؛ فحسمت الأمر وأجازت إتمام عملية الانتخاب قبل الانتخابات.
هاليفي هو في الأساس رجل كوماندوز، آتٍ من سلاح المظليين، وعمره 55 عاماً وأب لأربعة أولاد، ويسكن في مستعمرة «كفار هأورنيم» قرب حدود الخط الأخضر. وقد ولد في القدس الغربية عام 1967؛ لأبوين متدينين متزمتين. وقد أطلق عليه هذا الاسم، نسبة لعمه هيرتزل ليفي، الذي قتل في معركة الأيام الستة قرب مدينة القدس المحتلة. وعلى الرغم من قدومه من عائلة متدينة، فإنه خرج عن التقليد واختار الخدمة العسكرية العميقة والطويلة، جنباً إلى جنب مع الدراسة الجامعية التي تخرج فيها بلقب أول في الفلسفة والأعمال من الجامعة العبرية بالقدس، وحصل على درجة الماجستير في إدارة الموارد البشرية من جامعة الدفاع الوطني في واشنطن.
التحق هارتسي هاليفي، بالجيش الإسرائيلي عام 1985 في وحدة المظليين قبل أن يُرقى إلى «سايرت ماتكال»؛ وهي وحدة كوماندوز نخبوية تابعة لرئاسة الأركان، وفي مرحلة معينة قاد هذه الوحدة، ثم جرى تعيينه رئيساً لقسم العمليات الميدانية – شعبة الاستخبارات العسكرية «أمان»، التي نفذ خلال عمله فيها عمليات وراء الحدود منذ 2011 وحتى 2014، وتولى مسؤولية رصد الإعلام العربي، حيث جرت ترقيته ليترأس هذه الشعبة. بعد ذلك بأربع سنوات؛ عين قائداً لقيادة اللواء الجنوبي في الجيش، وفي 2021 عين نائباً لرئيس الأركان.
من خلال خدمته العسكرية شارك في عشرات العمليات للكوماندوز، ومن أشهرها عملية «اللدغة السامة» التي اختطف فيها القيادي في حزب الله مصطفى الديراني، والمحاولة الفاشلة لإنقاذ الجندي نحشون فاكسمان، (كلتاهما في عام 1994)، وعمليات الكوماندوز خلال اجتياح الضفة الغربية وقطاع غزة ومحاصرة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بمقره في رام الله. وشارك ليفي في عملية «الرصاص المصبوب» 2008 – 2009 وقد كان حينها قائداً للواء المظليين ومسؤولاً مساعداً في كتيبة المدرعات، وتولى مسؤولية المعارك في شمال قطاع غزة، خصوصاً في بيت حانون وبيت لاهيا ومنطقة العطاطرة، وكانت مهمته الرئيسية حينها الوصول للمناطق التي تنطلق منها الصواريخ.
تنسب له قيادة مجابهة صواريخ «حماس» و«الجهاد الإسلامي» من قطاع غزة ومحاربة البالونات المفخخة، والتي على أثرها قاد اتجاهاً جديداً للتوصل إلى اتفاقات تهدئة والإشراف على إدخال حقائب المال القطري لحكومة «حماس». وسافر إلى الدوحة؛ عاصمة قطر، بنفسه لترتيب هذه الاتفاقيات. وكان رئيس الوزراء، يائير لبيد، قد أشاد بتعيين هاليفي في الجلسة (الأحد)، قائلاً: «التحدي الأساس لم يتغير. فأعداؤنا لا يريدون لدولة إسرائيل أن تعيش، وعلينا دائماً أن نكون أكثر قوة وأكثر حنكة وأكثر إصراراً. وهاليفي ينضم اليوم إلى كوكبة من رؤساء الأركان والقادة الشجعان الذين يعملون على دفع جيشنا إلى الأمام». وقال غانتس إنه يؤمن بقدرات هاليفي على مواجهة التحديات الكبيرة أمام الدولة. وقال أفيف كوخافي: «إنني أشيد بموافقة الحكومة على تعيين اللواء هاليفي في منصب الرئيس الثالث والعشرين لهيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي».
وحسب خبراء ومقربين من هاليفي؛ فإنه يرى التحدي الأكبر له في الصراعات داخل المجتمع الإسرائيلي، ويؤمن بأن الجيش قادر على إذابة الفوارق والخلافات. وعلى الصعيد الخارجي؛ يضع إيران على رأس اهتمامه، ولكنه يعدّ الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني أيضاً تحدياً كبيراً، وهو ممن يتوقعون انفجار انتفاضة فلسطينية جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net