لماذا يفضل المصريون الوظيفة الحكومية على القطاع الخاص؟

«إن فاتك الميري اتمرغ في ترابه»، مثل شعبي يعكس ميل المواطن المصري إلى العمل في القطاع الحكومي أكثر من القطاع الخاص، غير أن التغييرات التي شهدتها مصر على مدار العقد الأخير تحول دون استمرار هذه الثقافة، لاسيما مع اتجاه الحكومة إلى خفض عدد العاملين في الجهاز الإداري للدولة.
وبين الحين والآخر تتكرر محاولات تشجيع المصريين على الانخراط في القطاع الخاص، بعيدا عن الوظيفة الحكومية، كان آخرها تصريحات تلفزيونية أدلى بها هاني محمود، مستشار رئيس الوزراء المصري للإصلاح الإداري، أول من أمس، دعا فيها المصريين إلى تغيير ثقافة «إن فاتك الميري»، وقال إن «الحكومة لن تقوم بفتح باب التعيين للآلاف، كما كان يحدث في الماضي»، مؤكدا «الاكتفاء بعدد العاملين في القطاع الحكومي».
ويعاني الجهاز الإداري للدولة من «التضخم» بسبب ممارسات تعود إلى عقود مضت، وأشار الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، في تصريحات تلفزيونية في يوليو (تموز) الماضي، إلى مخطط الدولة في الحد من هذا التضخم، حيث يقدر عدد موظفي القطاع الحكومي بـ 3 ملايين و231 ألف موظف، وقال إن «هذا الرقم لا يشير إلى العدد الفعلي للموظفين الحكوميين، لأننا لم نتمكن من حصره».
ويقدر عدد العاملين في الجهاز الإداري للدولة بنحو 5 إلى 6 ملايين موظف، وفقا لتصريحات رسمية. وحسب المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، يقدر عدد العاملين في القطاع الحكومي عام 2017 بـ5.022.821 موظفا.
وسبق أن أشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، في مؤتمر صحافي عُقد في مايو (أيار) الماضي، لمناقشة خطة الحكومة للتعاطي مع الأزمة الاقتصادية، إلى معضلة تضخم الجهاز الإداري، وقال «إننا لا نحتاج لأكثر من 30 في المائة من الهيكل الإداري الموجود»، مبرزا أن «الحكومة وضعت برنامجًا لرفع كفاءة العاملين، وزيادة الاعتماد على الميكنة والتحول الرقمي، ما يعني خفض الحاجة للقوى البشرية». كما ربط رئيس الوزراء في حديثه، بين «احتمالات شبهة الفساد والاحتكاك المباشر بين المواطنين والموظفين».
وتصطدم هذه التصريحات بثقافة مصرية، وعادات اجتماعية جعلت الوظيفة الحكومية «حصن أمان واستقرار للمستقبل». وفي هذا السياق ترى الدكتورة هالة منصور، أستاذة علم الاجتماع، أن «المصريين يميلون إلى العمل في القطاع الحكومي ليس بسبب ثقافة (الميري)، بل لأنها تتضمن نموذجا للأمان لم ينجح في توفيره القطاع الخاص»، وقالت لـ «الشرق الأوسط»، إن «أي شخص يبحث عن الاستقرار، والقانون لم ينجح في حماية موظف القطاع الخاص من التسريح، أو خفض الراتب، وفقًا لقرار صاحب العمل، ولذلك فمن المنطقي أن يسعى المواطن إلى القطاع الحكومي لأنه على الأقل، وإن لم يحقق طموحه الوظيفي والمادي لا يهدد شعوره بالأمان».
وربطت أستاذة علم الاجتماع تغيير ثقافة المصريين وتعزيز القطاع الخاص بالتشريع، وقالت إن «على الحكومة أن تسعى إلى إصدار تشريعات تضمن حقوق العاملين في القطاع الخاص». لكن القانون «غير كاف» على حد تعبيرها، مشددة على «ضرورة البحث عن توفير مظلات حماية للمواطنين، بدلا من الحديث عن عاداتهم النمطية».
ودفعت التصريحات الحكومية المتكررة بشأن «تضخم» الجهاز الإداري للدولة، وعدم الحاجة إلى «هذا الكم من الموظفين في القطاع الحكومي»، البعض إلى ترويج شائعات حول «نية الدولة التخلص من العدد الزائد من الموظفين»، الأمر الذي نفته الحكومة المصرية أكثر من مرة. وحسب مصادر حكومية تحدثت لـ«الشرق الأوسط» فإن خطة الحكومة لمواجهة «التضخم» في الجهاز الإداري للدولة «لا تنطوي بأي حال من الأحوال على تسريح الموظفين»، مشيرة إلى أن «الاتجاه الحالي يقضي بوقف التعيينات الحكومية، وبمرور الوقت ينخفض العدد ببلوغ عدد من الموظفين السن القانوني للمعاش».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net