منتدى في الخرطوم يؤكد عمق العلاقات العربية ـ الصينية

دعا سفراء دول عربية في الخرطوم إلى تعميق العلاقات العربية – الصينية باعتبارها قوى مهمة في الاقتصاد العالمي، ومشددين على المصالح الاستراتيجية المتبادلة بين الدول العربية والصين، وأهمية دفعها إلى أعلى مستوى من التعاون الشامل واسع النطاق.
واستضافت الخرطوم أمس منتدى تحت عنوان «القمة العربية الصينية التحديات الراهنة وآفاق المستقبل» وذلك قبيل يوم انطلاق 3 قمم في الرياض وهي سعودية – صينية – وخليجية – صينية وعربية صينية بمشاركة 30 من قادة الدول والمنظمات الدولية.
وقال السفير المغربي لدى السودان، محمد ماء العينين، إن الدول العربية تنظر إلى الصين كقطب اقتصادي جاذب وفاعل، متوقعاً حدوث نقلة نوعية في العلاقات وزيادة حجم التبادل التجاري خلال العقدين المقبلين، مضيفا «علينا تعزيز العلاقات مع هذه القوى الصاعدة».
وقال السفير المغربي إن حجم التبادل التجارية بين العرب والصين بلغ حوالي 320 مليار دولار خلال 2021 وحتى مطلع العام الحالي، واعتبر ذلك مؤشر مشجع لتطوير هذه العلاقات، مرجحاً في الوقت ذاته نمو مصالح الصين في العالم العربي وأفريقيا بقوة خلال العشرين عاماً المقبلة.
وبدوره قال الأمين العام لرابطة جمعيات الصداقة العربية الصينية، علي يوسف، إن القمة «العربية – الصينية» التي تنعقد في الرياض تعقد في ظروف تاريخية واستثنائية يمر بها العالم، على رأسها الحرب الروسية الأوكرانية التي تشكل تهديداً لأمن وسلامة العالم، ومن تداعياتها أزمة الغذاء والطاقة.
وأشار إلى أن القمة العربية الصينية بالرياض تأتي في وقت استثنائي ولها أهمية كبيرة للعالم العربي والصين، وقال «ندعو من خلالها القادة والزعماء العرب وقادة الصين إلى وضع أولويات الشعوب العربية والصينية في مقدمة القضايا التي تناقشها القمة».
ومن جانبه قال مدير الإدارة الآسيوية بالخارجية السودانية، السفير محمد عبد الله، إن الدول العربية استطاعت تطوير رؤية مشتركة من منظور استراتيجي في العلاقات مع الصين، وتعمل على نقلها إلى مستوى أعلى تتضمن معادلة التعاون الشامل متعدد الأبعاد والمستويات في أوسع نطاق.
ودعا عبد الله إلى تعميق الثقة الاستراتيجية المتبادلة والحفاظ على المصالح المشتركة، على أساس المبادئ المعلنة تقوم على المنفعة المتبادلة، واحترام خيارات الشعوب التي تتسق مع ظروفها الخاصة.
وقال إن الدول العربية تعمل مع الصين على التمسك بمفهوم الأمن المشترك والتعاون المستدام، ويدفع الجانبان في تنفيذ مبادرة الأمن العالمي والوصول إلى حلول عادلة لقضايا المنطقة العربية.
وشارك في المنتدى السفير الصيني، ما شينمين، وسفراء دول المغرب واليمن وفلسطين وسلطنة عمان والبحري والقائم بالأعمال القطري، ومسؤولين في وزارة الخارجية السودانية، إلى جانب ممثلي البعثات الدبلوماسية وأعضاء السلك الدبلوماسي للدول العربية المتعمدة لدى الخرطوم.
وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، تلقى في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، دعوة رسمية من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز للمشاركة في أعمال القمة العربية الصينية بالرياض.
وقدمت في المنتدى أوراق عمل ناقشت الظروف الدولية والإقليمية التي تنعقد فيها القمة العربية الصينية، إلى جانب أوراق عن التعاون الاقتصادي والاستمارات المتبادلة بين الدول العربية والصين، بالإضافة إلى ورقة عن مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين لتحسين الترابط والتعاون على نطاق واسع يمتد عبر القارات ودورها في تطوير العلاقات العربية والصينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net