الضربة الإسرائيلية في مصياف تتسبب باندلاع حرائق في مناطق وعرة

تسببت الضربة الإسرائيلية التي تعرضت لها منطقة مصياف في محافظة حماة وسط سوريا مساء الخميس باندلاع عدد من الحرائق في المنطقة استمرت لأكثر من 12 ساعة.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن مدير مركز حماية الغاب مدين علي قوله إن أربعة حرائق اندلعت في مناطق عدة في ريف مصياف جراء العدوان الإسرائيلي، وفي مناطق جبلية ذات طبيعة وعرة وحرجية. وأوضح أنه تمت السيطرة بشكل كامل على الحرائق في محاور وادي العيون وجبل الزاوي والمشهد، بمساعدة الأهالي وعناصر من قوات النظام، فيما إخماد الحريق في منطقة الشيخ غضبان تم بمشاركة حوامات وطائرات «يوشن» الروسية لصعوبة الوصول إلى ذروة الحريق.
وإذ شرح أن عمليات إطفاء الحرائق استغرقت ما يقارب الـ12 ساعة، فإنه لم يتمكن من تحديد مساحة الأراضي الخضراء التي تضررت جراء الضربة الإسرائيلية، وإحصاء المنازل السكنية المتضررة بالشظايا الواقعة في عدد من القرى والبلدات القريبة من المواقع المستهدفة بالضربة الإسرائيلية.
وأعلن مصدر عسكري عبر التلفزيون الرسمي مساء الخميس أن «وسائط الدفاع الجوي تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف محيط مدينتي حماة وطرطوس وأسقطت معظم صواريخه». وأوضح أن الضربة الجوية الإسرائيلية جاءت من اتجاه البحر جنوب غربي محافظة طرطوس، وأن «العدوان أدى إلى إصابة مدنيين اثنين ووقوع خسائر مادية واندلاع حرائق في بعض أماكن الاعتداء».
وذكرت وسائل إعلام سورية محلية أن الضربة استهدفت مركز البحوث العلمية العسكرية الواقع في منطقة مصياف في ريف حماة الغربي، الذي سبق أن استهدفته إسرائيل أكثر من مرة.
وتعد الضربة التي وجهت الخميس الحادية والعشرين على الأراضي السورية خلال عام 2022 والثالث على محافظة حماة، بحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان».
ويعتبر مركز البحوث من المراكز العسكرية المهمة في سوريا، لتخصصه في الصناعات العسكرية، وتحديداً الصاروخية والكيميائية.
وبحسب الروايات الإسرائيلة، فإن المركز تستخدمه إيران في سوريا لإنتاج النسخة السورية من صاروخ «فاتح 110» الإيراني الذي يُقدّر مداه بنحو 200 كيلومتر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net