إب اليمنية في مواجهة مع مساعي التغيير المذهبي الحوثي

تحدى السكان في مدينة إب اليمنية (192 كلم جنوب صنعاء) مساعي الميليشيات الحوثية الرامية إلى فرض مذهبها عليهم عبر مشرفها الذي أرسل من محافظة صعدة (شمال) وقرروا مقاطعة المساجد رداً على استدعاء أئمة المساجد، إلى أقسام الشرطة وإرغامهم على تحرير تعهدات بتنفيذ التوجيهات المذهبية للمشرف والتي تقضي بتأخير موعد الإفطار عن موعد أذان صلاة المغرب في حادثة لم يسبق أن أقدم عليها أحد في هذه المحافظة السنية.
وقال ثلاثة من سكان المدينة لـ«الشرق الأوسط» إن ما يسمى بالمشرف الثقافي الحوثي أحمد الحمران وهو من أصهار زعيم الميليشيات كان فرض على أئمة المساجد السماح بترديد شعار الميليشيات في نهاية خطبة الجمعة، وتضمينها تمجيداً وإشادة بالسلالة التي ينحدرون منها، ما تسبب في مقاطعة مجاميع كبيرة من المصلين للمساجد.
وبحسب المصادر نفسها، استدعى الحمران مؤذني مساجد المدينة إلى قسم شرطة «17 يوليو (تموز)» وألزمهم بتحرير تعهدات بتأخير موعد الإفطار عن أذان المغرب المعتمد والمعمول به منذ قرون واعتبر تقديم الإفطار مخالفة للمذهب الذي يعتنقه وهدد كل من يخالف ذلك التوجيه بالعقاب والفصل من العمل.
وجاءت هذه الخطوة – وفق المصادر – بعد ثلاثة أيام من محاولة هذا القيادي الحوثي إلزام أئمة المساجد بتنفيذ التوجيهات المذهبية، في حين تداعى السكان لمقاطعة الصلاة في المساجد رداً على هذه الخطوة وقرروا الإفطار في منازلهم وفي التوقيت المعتاد للمدينة، حيث رأوا في هذه الإجراءات سعياً من الميليشيات لفرض معتقداتها ومذهبها عليهم باعتبار أن ذلك المذهب يمنحهم التفويض الإلهي والحصري بالحكم.
وقال أحد السكان في المدينة لـ«الشرق الأوسط» «إن تبني نشطاء عاصمة المحافظة التي يبلغ تعداد سكانها أكثر من ثلاثة ملايين شخص الدعوة لتحدي تلك التوجيهات وإعلان موعد الإفطار وفقاً لما حددته وزارة الأوقاف يعد «تأكيداً على عدم وجود حاضنة شعبية لهذه الجماعة في المحافظة، فضلاً عن فشلها في فرض مذهبها وتغيير معتقدات السكان عن طريق ما تسميها الدورات الثقافية والحملات الإعلامية والضخ المتواصل لخطابات زعيمها، ولهذا لجأت إلى محاولة إكراه الناس بهذه الطريقة».
ويؤكد أحد السكان في المدينة ويدعى يحيى أنه «لا أحد يقبل بالحوثيين، وأنهم يعرفون أنهم مكروهون، وأنه مهما عملوا لن ينجحوا لأن الناس يفطرون في الوقت المحدد». ويتابع بالقول: « هؤلاء لا يخجلون يريدون تغيير معتقدات الناس، بعد أن عجزوا عن توفير أي شيء».
ويطالب ساكن آخر في المدينة اسمه أكرم عبد الله جميع السكان بألا يلتزموا بتوجيهات مشرف الميليشيات حتى لو استخدمت القوة، واقترح أن يخرج السكان إلى الشارع للإفطار في التوقيت المعتاد، وأن يرغموا المشرف الحوثي على العودة إلى صعدة».
ووسط الغضب الشعبي المتصاعد من مساعي التغيير القسري لمعتقدات السكان خرج محمد الحوثي القيادي البارز في الميليشيات ليدافع عن صهره وقال إن وقت الإفطار عندنا – في إشارة إلى مذهب الميليشيات – لا يكون إلا بعد حلول الظلام، مسفهاً كل الأحاديث النبوية التي تحض المسلمين على تقديم الفطور وتأخير السحور، وهو أمر قوبل بانتقادات حادة اتهمته بالجهل وسخر المعلقون من الأخطاء اللغوية الفاضحة في منشوره على مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوه بصرف رواتب مئات الآلاف من الموظفين الموقوفة منذ ستة أعوام بدلاً من محاولة فرض مذهبه على الناس.
ومنذ انقلابها على السلطة الشرعية أقدمت الميليشيات على تغيير أئمة المساجد بآخرين من أتباعها كما فرضت على الموظفين حضور دورات تعبئة مذهبية، تسمى دورات ثقافية، كما قامت بتغيير المناهج الدراسية وفقاً لمعتقداتها المذهبية وألزمت ملايين الطلاب بدراستها، كما حولت وسائل الإعلام المملوكة للدولة إلى منصات للتعبئة المذهبية وتقديس السلالة التي ينحدرون منها.
ورغم فشل الميليشيات في فرض معتقداتها على الغالبية العظمى فإنها قامت بتغيير مشرفيها في المحافظات بآخرين استقدمتهم من محافظة صعدة في محاولة جديدة لتغيير معتقدات السكان، كما تعمل على تغيير التركيبة الديموغرافية لمدينة صنعاء لتحويلها إلى حاضنة مذهبية لسلالة زعيمها التي تدعي أحقية المنتسبين إليها في الحكم والتميز عن بقية سكان البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net