حملة التطعيم في تونس دون التوقعات

رغم مجانية التلقيح والحملات التوعوية التي نظمتها سلطة الإشراف لحث التونسيين على الإقبال على التلقيح، فإن الأرقام المسجلة بعيدة عن توقعات وزارة الصحة التي كانت قد وضعت خطة أولية لاستكمال تلقيح نحو خمسة ملايين تونسي مع نهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول) المنقضي، غير أن إحجام الكثير من التونسيين عن التوجه إلى مراكز التلقيح أحبط هذه التوقعات.
وكانت وزارة الصحة قد نشرت رسوماً بيانية تعلقت بتوزيع عدد الوفيات المصرح عنها حسب تاريخ الوفاة، والمتعلقة بالفترة من 31 أكتوبر إلى 13 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، وأثبتت تقلص عدد الوفيات خلال هذه الفترة. وقالت المصادر ذاتها إن عدد الوفيات الذي يتم نشره يومياً يمثل الوفيات المبلغ عنها في اليوم ذاته ويشمل الوفيات التي حصلت في الـ24 ساعة الماضية المبلغ عنها والتي حدثت أيضاً في الأيام السابقة ولم يتم الإعلان عنها إلا لاحقاً، وهو ما يضفي المزيد من المصداقية على الأرقام التي تقدمها.
وأكدت وزارة الصحة التونسية تسجيل حالتي وفاة جديدتين جراء فيروس «كورونا» والكشف عن 50 تحليلاً إيجابياً من مجموع 2660 تحليلاً مخبرياً، ما يجعل نسبة التحاليل الإيجابية اليومية تنخفض بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة. وشهد العدد الإجمالي للوفيات في تونس جراء «كورونا» ارتفاعاً ليبلغ 25311 حالة منذ الإعلان عن أول حالة وفاة في شهر مارس (آذار) من السنة الماضية. أما عدد المتعافين من الفيروس فقد ارتفع بدوره ليبلغ 689504 حالات، وبلغ عدد المصابين بـ«كورونا» منذ الإعلان عن انتشار الوباء نحو 715687 إصابة وبذلك تكون نسبة التعافي نحو 96.3 في المائة.
وفي السياق ذاته، أشارت وزارة الصحة إلى أن عدد المرضى الذين تتكفل بهم المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص بلغ 146 مصاباً، بينهم أربع حالات جديدة، أما عدد المقيمين بأقسام العناية المركزة فقد بلغ 48 مصاباً في حين يخضع 9 أشخاص للتنفس الصناعي.
وبشأن عمليات التلقيح ضد وباء «كورونا»، فقد تواصلت بشكل حثيث، وتلقى 24074 شخصاً تلقيحاً ضد «كورونا»، ليبلغ عدد الأفراد الذين استكملوا التلاقيح 4773511 شخصاً منذ انطلاق حملات التلقيح يوم 13 مارس الماضي. أما عدد من تلقوا التطعيم سواء بجرعة واحدة أو جرعتين فقد اقترب من 10 ملايين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net