«إخوان الخارج» يحشدون إعلامياً لحسم الصراع على قيادة التنظيم

بنحو 22 لقاءً إعلامياً، حشد «إخوان الخارج» قواهم لحسم الصراع على قيادة التنظيم. وكثّفت قيادات جبهة لندن بقيادة إبراهيم منير، القائم بأعمال مرشد التنظيم، وجبهة إسطنبول بقيادة محمود حسين، الأمين العام السابق للتنظيم، الظهور عبر قنوات فضائية ومنصات إلكترونية لكسب «مزيد من التأييد» لموقفها في الصراع.
وأكد متخصصون في الشأن الأصولي أن «لجوء قيادات الخارج إلى (التحشيد الإعلامي) والمنصات البديلة هدفه معالجة الآثار السلبية الناجمة عن الانقسام الشديد من ناحية، والدفاع عن وجهة نظر كل جبهة من ناحية أخرى». وتعود الخلافات بين جبهتي «لندن وإسطنبول» إلى أشهر سابقة، عقب إعلان إبراهيم منير حل المكتب الإداري لشؤون التنظيم في تركيا، وعزل محمود حسين وآخرين، لتتصاعد الأزمة بإعلان «مجموعة حسين» أكثر من مرة عزل منير من منصبه.
ووفق معلومات حصلت عليها «الشرق الأوسط»، فإن «الظهور الإعلامي لقيادات (الإخوان) في الخارج خلال الفترة الماضية، اشتمل على 3 مرات لإبراهيم منير، وظهور واحد لمحمود حسين، و18 ظهوراً للقيادات من الجبهتين». وقال الباحث المتخصص في الشأن الأصولي في مصر عمرو عبد المنعم، إنه «مع التضييق الشديد الذي تعاني منه القنوات الفضائية الموالية للتنظيم في تركيا، لجأت بعض قيادات الخارج إلى منصات أخرى بديلة لمعالجة الآثار السلبية الناجمة عن الانقسام الشديد، والدفاع عن وجهة نظرها».
وتابع: «استخدموا منصات على (السوشيال ميديا) وبالأخص على (تليغرام)، وبدأت تنتشر شائعات كثيرة في هذا الصدد، يروجها كل فصيل عن الآخر، حتى انقسمت المجموعات المتنازعة إلى أكثر من مجموعة بدلاً من جبهتين، فإلى جانب مجموعتي لندن وإسطنبول، هناك مجموعة ثالثة تميل أكثر إلى محمد منتصر (المتحدث الأسبق للتنظيم) الذي يسعى لكسب تأييد شباب التنظيم إلى المكتب القديم (أي مجموعة محمد كمال… مؤسس الجناح المسلح للتنظيم)، خاصة بعد وفاة القيادي أيمن عبد الغني (القريب من خيرت الشاطر… نائب المرشد العام لـ«الإخوان») الذي كان يثق به عدد كبير من الشباب».
أما المجموعة الرابعة، بحسب عبد المنعم، فهي «تنتظر أي انتصار للمجموعات الثلاث». وقتل محمد كمال (وهو مؤسس الجناح المسلح لـ«الإخوان» ولجانه النوعية في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2016.
وأكد الباحث الأصولي المصري أنه «منذ الأزمة الداخلية بجبهتي (لندن وإسطنبول) تحاول بعض قيادات التنظيم كسب تأييد (شباب الإخوان) في مصر والخارج، وذلك مع استمرار حالة التردي والترهل التنظيمي التي أفقدت (الإخوان) القدرة على التواصل بين القيادات والشباب». وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «لم يستطع التنظيم خلال الأزمة الأخيرة كسب ثقة طرف على حساب الطرف الآخر (أي جبهتي لندن وإسطنبول)، وكان المخرج لمحمود حسين تعيين مصطفى طُلبة قائماً بأعمال مرشد التنظيم، وكان المخرج لإبراهيم منير تعيين أسامة سليمان متحدثاً رسمياً للتنظيم، وكذا تشكيل (لجنة قضائية) برئاسة محيي الدين الزايط لحسم الخلافات بين الجبهتين؛ لكن هذه اللجنة لم تؤتِ ثمارها خلال الأشهر الماضية، وباءت أعمالها بالفشل».
وكانت خلافات جبهتي «إسطنبول ولندن» قد شهدت «تصعيداً لافتاً» عقب قيام «مجلس الشورى العام للإخوان» بتشكيل «لجنة» باسم «اللجنة القائمة بأعمال المرشد العام»، لتقوم بمهام المرشد العام بقيادة طُلبة، وعزل منير من منصبه؛ إلا أن «جبهة لندن» عزلت طُلبة، معلنة «عدم اعترافها بقرارات (جبهة إسطنبول) أو ما يسمى (مجلس الشورى العام)»، مؤكدة أن «(شرعية) التنظيم يمثلها منير فقط».
من جهة ثانية، ذكر عمرو عبد المنعم أن «بعض المعلومات تشير إلى تضييق على (الإعلام الإخواني) خلال الفترة المقبلة، لذا يلجأ بعض قيادات التنظيم إلى إصدار بيانات من لندن وباريس»، كاشفاً عن أن «المكاتب الإدارية لـ(الإخوان) تعكف حالياً على دراسة أثر الأزمة الروسية – الأوكرانية على مستقبل التنظيم في أوروبا وأميركا».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net