رئيس الصومال يؤكد على أولوية «تحرير البلاد» من «الشباب»

أكد الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، على أولوية تحرير البلاد، من ميليشيات «حركة الشباب»، التي اتهمها بقتل الشعب الصومالي وإعاقة التنمية.
واعتبر لدى اجتماعه مع علماء الدين بالعاصمة مقديشو، أمس، أن الحرب الجارية لتحرير البلاد هي العمود الفقري لعلماء الصومال، لافتاً إلى أهمية نضالهم المشترك مع قوات الجيش والأهالي في المناطق التي يختبئ فيها الإرهابيون.
وأشاد بما وصفه بدور العلماء في رفع مستوى الوعي، ومحاربة الفكر الشرير للإرهاب، وإظهار تزييف «حركة الشباب» للدين الإسلامي الحنيف، منوهاً بإسهامهم في التخفيف من حدة الجفاف، ومساعدة الناس الفقراء.
وبدأ حسن زيارة، مساء أمس، إلى أوغندا للمشاركة في الاحتفال بالذكرى الستين لاستقلالها، وإجراء محادثات مع نظيره الأوغندي لتعزيز ودعم النضال لتحرير البلاد من ميليشيات «الشباب» الإرهابية، من أجل الحصول على الدعم على المستوى الإقليمي للعمليات الجارية، وتعزيز التعاون الأمني.
وعبّر عن امتنان شعب وحكومة الصومال للدور الذي يقوم به الجيش الأوغندي لتحقيق السلام والاستقرار في الصومال.
وطبقاً لوسائل إعلام حكومية، فقد تكبدت عناصر «حركة الشباب»، المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، خسائر فادحة في عملية عسكرية جرت بالتعاون مع المقاومة الشعبية في منطقة جيعيبو، التابعة لمدينة بولي بوردي بمحافظة هيران، مشيرة إلى أن الهجوم الذي شنته قوات الجيش على تجمع لهذه العناصر، أسفر عن وقوع خسائر في صفوفها.
إلى ذلك، وصل وفد من منظمة الأمم المتحدة إلى مدينة محاس بمحافظة هيران، للمرة الأولى منذ 13 عاماً، بهدف مراقبة حياة السكان المحليين الذين عانوا من العنف والجرائم التي ترتكبها ميليشيات «حركة الشباب». وقالت وكالة الأنباء الرسمية، إن الوفد سيجري تقييماً لإعادة إعمار المباني الحكومية في المدينة، وآبار المياه التي أحرقتها الحركة أخيراً.
في سياق قريب، أعلنت الحكومة الصومالية أمس، شنّ حملة على وسائل الإعلام التي تنشر ما تعتبره مقديشو «دعاية» لـ«حركة الشباب» الإسلامية المتشددة، محذرة من معاقبة المخالفين.
ويأتي الإعلان في وقت تشن فيه القوات المسلحة الصومالية، بدعم من ميليشيات محلية وحلفاء دوليين، حملة شرسة ضدّ «حركة الشباب»، المرتبطة بتنظيم «القاعدة».
وقال نائب وزير الإعلام، عبد الرحمن يوسف، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»: «أريد إبلاغ الإعلام الصومالي وجميع الصوماليين بشكل عام، بأننا سنعتبر التغطية الدعائية لـ(حركة الشباب)، بما يشمل أعمالها الإرهابية وأيديولوجيتها، جرائم يعاقب عليها القانون».
وأضاف متحدثاً إلى صحافيين: «ستحظر الحكومة الصومالية تماماً كل أنواع التغطية المتعلقة بالفكر الإرهابي وأعمال الترهيب» التي تقوم بها «حركة الشباب». وتابع: «لا يمكن نشر مقاطعهم الصوتية أو الفيديو أو الصور أو رسائلهم».
ولفت يوسف إلى أن الحكومة نفذت أيضاً عمليات سيبرانية ضد «حسابات إرهابية» على شبكات التواصل الاجتماعي، وعلقت أكثر من 40 حساباً على «فيسبوك» و«تويتر» خلال الـ48 ساعة الأخيرة.
وأضاف: «سيتم أيضاً تعقّب وإيقاف مصادر أخرى على الإنترنت، مثل التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي يستخدمها الإرهابيون لنشر رسائلهم».
وشدد على أن الأمر لا يتعلق بتضييق الخناق على حرية التعبير، موضحاً أن الإجراءات لن تؤثر على التغطية الإخبارية العادية التي يقوم بها الصحافيون في الصومال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net