إستشارات

كتلة في أسفل البطن

* زوجتي تشعر بوجود شيء صلب في الجهة اليسرى من البطن وبقرب الحوض، يكبر في الحجم. ماذا يمكن أن يكون هذا الشيء؟
مصطفى علي – بريد إلكتروني
– هذا ملخص سؤالك عن الكتلة غير المؤلمة لدى زوجتك، والذي لم يتضح لي منه العناصر التالية: مقدار العمر، وأي أمراض مزمنة مُصاحبة، وهل ثمة زيادة في الوزن؟ ما حجم الكتلة لتقريبي؟ وهل ثمة تغيرات جلدية على سطحها؟ وهل حجمها يتغير مع السعال؟
منذ متى تمت ملاحظة الكتلة؟ وهل ثمة أعراض مرافقة، كتدني الشهية أو نقص الوزن، أو القيء أو الغثيان، أو إمساك و- أو إسهال، أو تغيرات في التبرز، أو انتفاخ البطن من آن لآخر، أو تغيرات في البول أو في عملية التبول، أو اضطرابات في الدورة الشهرية، وغيرها من الجوانب؟
ذلك، لأن لهذه المعلومات أهمية في تسهيل معرفة سبب تلك الكتلة في الجهة اليسرى السفلية من البطن، ونظراً للمكونات المتعددة في تلك المنطقة من البطن والحوض والأعضاء التي يحتوي عليها، فإن الجزء السفلي الأيسر من البطن عُرضة لكثير من الحالات التي يمكن أن يكون لها مجموعة واسعة من الأعراض. ولذا من المهم تحديد موعد مع الطبيب بمجرد ملاحظة ظهور كتلة صلبة تزيد في الحجم، وإن كانت غير مؤلمة.
ومع ذلك، لاحظ معي النقاط الثلاث التالية:
• النقطة الأولى. إكلينيكياً، تُقسم منطقة البطن أربعة أرباع. ربع علوي أيمن وآخر أيسر، وربع سفلي أيمن وآخر أيسر. وهناك في كل منطقة من هذه المناطق الأربع: جدار البطن العضلي وطبقاته والتراكيب المتصلة بها، وأعضاء ومكونات داخل تجويف البطن والحوض.
ومن السطح إلى العمق، يتكون جدار البطن من الأجزاء التالية: الجلد، وطبقة اللفافة السطحية، والعضلات، وطبقة اللفافة المستعرضة، وطبقة دهون جدار البطن (غير دهون داخل البطن)، وغشاء الصفاق. وتتصل بجدار البطن في تلك المنطقة (الجزء السفلي الأيسر)، القناة الإربية (التي يحصل فيها فتق البطن وظهور كتلة الفتق).
وفي داخل البطن، يحتوي الربع السفلي الأيسر من البطن على المكونات التالية: الجزء النهائي من القولون (القولون النازل والقولون السيني)، وحالب الكلية اليسرى، والمبيض الأيسر وقناة فالوب المرافقة له، وقريب منه الرحم والمثانة (داخل الحوض).
• النقطة الثانية. عند شكوى الشخص من وجود كتلة في تلك المنطقة، أو ملاحظة ذلك بالصدفة عند فحص الطبيب للبطن، فإن الطبيب ينظر إلى تلك المكونات المذكورة في جدار البطن وداخل البطن. وفي جدار البطن، قد تنشأ كتل دهنية، أو فتق في جدار البطن أو المنطقة الإربية، أو كتلة ناجمة عن التهاب الجلد (خراج أو غيره)، أو كيس جلدي، أو التهاب طبقات داخلية في جدار البطن، أو تورم نتيجة إصابة حوادث على جدار البطن. وغيرها من الأسباب المرتبطة فقط بجدار البطن.
وفي داخل البطن، ثمة الأعضاء المذكورة، التي هي عرضة إما لاضطرابات في نموها أو في نمو أحد مكوناتها، أو اضطرابات وظيفية في عملها.
• النقطة الثالثة. بمراجعة الطبيب لإجابات الشخص على عدد من الأسئلة، وبعد فحص البطن إكلينيكياً، وأجزاء أخرى من الجسم يرى الطبيب ضرورة التأكد منها، يتكون لدى الطبيب تصور للاحتمالات. ووفق هذا التصور وتلك الاحتمالات، يتجه الطبيب لإجراء عدد من الفحوصات العامة، وعدد من الفحوصات الخاصة في البطن. والفحوصات العامة قد تشمل الدم والبول والبراز، للتأكد من عدد من العناصر. وفحوصات البطن قد تبدأ بالتصوير بالأشعة الصوتية أو المقطعية أو الرنين المغناطيسي، وفق ما يكون ملائماً ومتوفراً. ثم بعدها قد يكتفي الطبيب بإجراء هذه الفحوصات، عندما تتضح له كل التفاصيل اللازمة لمعرفة السبب وكيفية معالجته، أو قد يطلب فحوصات أخرى متقدمة.
ولذا فإن من الضروري لما سألت عنه، معرفة مزيد من التفاصيل عن الكتلة نفسها والأعراض المرافقة لها، ومن الضروري مراجعة الطبيب للفحص وإجراء الفحوصات.

العناية بالبشرة الدهنية
* لديّ بشرة دهنية، كيف أتعامل معها لتخفيف الدهون عنها؟
– هذا ملخص أسئلتك. ولاحظي بدايةً أنه في حين قد يبدو من الصعب العناية بالبشرة الدهنية، وقد ينزعج البعض منها جداً، فإن هناك الكثير من المزايا لها أيضاً. وتماماً كأي نوع من أنواع البشرة، يمكن الحصول على بشرة متوهجة وواضحة بالرعاية المناسبة.
ولاحظي أيضاً أنه يتم إنتاج زيت الجلد عن طريق الغدد الدهنية التي توجد في جميع أنحاء الجلد. ولكن من المرجح أن يزيد الإفراز في فروة الرأس والوجه والجزء العلوي من الجسم. وهذا الزيت (الزهم) له فوائد عدة، كترطيب الجلد، ولديه خصائص مضادة للبكتيريا، ويساعد في التئام الجروح.
وهناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل البشرة دهنية. وهي تنقسم إلى فئتين: أسباب صحية وعوامل بيئية. وتشمل الأسباب الصحية التي يمكن أن تسبب البشرة الدهنية، العمليات التي تحدث في الجسم، مثل تقلب الهرمونات والتوتر النفسي والعوامل الوراثية. كما يمكن أن تساهم العوامل البيئية، مثل الرطوبة وفصل الصيف ونوعية التغذية، في تكوين البشرة الدهنية.
وتقول الأكاديمية الأميركية لرابطة الأمراض الجلدية: «على الرغم من أن البشرة الدهنية يمكن أن تسد المسام وتؤدي إلى زيادة انتشار حب الشباب، فإن للبشرة الدهنية أيضاً الكثير من الفوائد. إذ يساعد الزيت في الحفاظ على الجلد، ويميل الأشخاص ذوو البشرة الدهنية إلى أن يكون لديهم بشرة أكثر سمكاً وتجاعيد أقل. المفتاح هو تحقيق التوازن بين وجود الكثير من الزيت والحفاظ على رطوبة بشرتك الطبيعية». وتضيف: «تختلف بشرة كل شخص، ولا يوجد نهجُ مقاسٍ واحد يناسب الجميع للعناية بالبشرة. إذا كنتِ قلقة بشأن كمية الزيت التي تفرزها بشرتك أو إذا كنت تعانين من الرؤوس السوداء أو حب الشباب، فحددي موعداً لرؤية طبيب أمراض جلدية».
وتوضح النقاط التالية كيفية المساعدة في السيطرة على البشرة الدهنية، وهي:
– ضرورة غسل الوجه كل صباح ومساء وبعد التمرين. وفي أثناء الغسيل لا تفركي بشرتك، لأن ذلك التقشير يؤدي إلى تهيج البشرة، مما قد يجعلها تبدو أسوأ.
– وبعكس ما يعتقد الكثير من الناس أنهم بحاجة إلى استخدام غسول وجه قوي للبشرة الدهنية من أجل تجفيف بشرتهم. يجدر استخدم غسول وجه رغوي لطيف، لأن استخدام غسول وجه شديد القسوة يمكن أن يهيج البشرة ويؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت.
– وبعد الغسل، وعلى الرغم من أنها بشرة دهنية، يجدر وضع مستحضر ترطيب على البشرة كل يوم.
– اختاري منتجات العناية بالبشرة التي تحمل علامة «خالية من الزيوت» و«غير المتسببة بالبثور»، سواء المنظفات والمرطبات والمكياج. وبالتالي لن تسد المسام أو تسبب حب الشباب. وكذلك اختاري مستحضرات مكياج ذات أصول مائية وليست دهنية، مع الحرص على إزالة كل المكياج قبل النوم.
استشاري باطنية وطب قلب للكبار
الرجاء إرسال الأسئلة إلى العنوان الإلكتروني: [email protected]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net