جزائريون ينتخبون في قنصليات بلادهم بفرنسا والخارج ومحتجون يصفونهم ب”الخونة”

جزائريون ينتخبون في قنصليات بلادهم بفرنسا والخارج ومحتجون يصفونهم ب"الخونة" إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

شهدت قنصليات الجزائر في فرنسا السبت انطلاق أولى أيام الانتخابات الرئاسية للمواطنين القاطنين في الخارج، والتي تستمر حتى بدء انتخابات داخل البلاد في 12 ديسمبر/كانون الأول.

وبرغم أن الإقبال كان ضعيفا وشهد تنظيم وقفات احتجاجية أمام البعثات الدبلوماسية التي تتحول خلال هذا الاستحقاق المصيري إلى مراكز للتصويت، فقد أدلى عدد من الجزائريين المقيمين في فرنسا ودول العالم بأصواتهم تحت صرخات الاستهجان التي أطلقها المعارضون.

وأفاد مراسل فرانس برس أن تصويت الناخبين في مدينة سانت إتيان (وسط شرق) جرى في أجواء شديدة التوتر. وأطلق نحو خمسين متظاهرا شعارات مناهضة للسلطات أمام مقر القنصلية.
وإضافة إلى الأعلام الجزائرية حمل هؤلاء لافتات كتب عليها "لا للتصويت" و"لا لعودة زمرة المافيا إلى السلطة" و"كل من يصوت من 7 إلى 12 كانون الأول/ديسمبر خائن".

للمزيد: كيف تابع الجزائريون المناظرة التلفزيونية للمرشحين للانتخابات الرئاسية؟
في المقابل، نشرت عناصر أمن تابعة لشركة خاصة عند مدخل القنصلية لتسهيل وصول الناخبين، فيما راقب شرطيون فرنسيون المظاهرة من بعد. وصُوِر الوافدون إلى القنصلية بالهواتف الذكية ووصفهم المحتجون ب"الخونة والمجرمين والمشاغبين" وأطلقوا عليهم صرخات الاستهجان.
ويعتبر الحراك الشعبي في الجزائر أن هدف الانتخابات الرئاسية هو ضمان بقاء "رموز نظام بوتفليقة" في الحكم.
وصرح أحد المتظاهرين "المرشحون الخمسة تم اقتراحهم من قبل الحكومة الحالية غير الشرعية.. قبل تنظيم الاقتراع على الجيش تشكيل حكومة انتقالية تسمح للحراك بتنظيم صفوفه".

من جهته، قال أحد الناخبين "دولة بلا رئيس ليسة دولة لهذا انتخبت" فيما قالت سيدة أدلت بصوتها "انتخبت.. أديت واجبي الوطني".
وينتخب في قنصلية سانت إتيين الجزائريون المقيمون في عدة دوائر شرق فرنسا.

فرانس 24/ أ ف ب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net