ليبيا: باشاغا يُحذر إيطاليا من اتفاق نفطي مع «حكومة الوحدة»

استبق رئيس حكومة «الاستقرار» الليبية الموازية، فتحي باشاغا، زيارة وشيكة ستقوم بها رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني للعاصمة طرابلس، لإجراء محادثات مع حكومة «الوحدة» المؤقتة، برئاسة غريمه عبد الحميد الدبيبة، بالتحذير من إبرام اتفاق لزيادة حصة شركة «إيني» الإيطالية، مقابل تقليص حصة مؤسسة النفط (الليبية).
وجاءت هذه التطورات، فيما أكدت تركيا مجدداً استمرار وجودها العسكري الداعم لحكومة الدبيبة بالغرب الليبي؛ حيث نشرت وزارة الدفاع التركية عبر «تويتر» مجموعة من الصور لزيارة قام بها اللواء عثمان أيتاش، قائد القوات التركية العاملة في المنطقة الغربية الليبية، لفرقاطتين تركيتين في ميناء الخمس، على بعد 120 كيلومتراً شرق طرابلس.
بدوره، استهجن باشاغا، في بيان، ما وصفه بـ«السلوك الانتهازي للحكومة الإيطالية، الذي يتجاوز المصالح الليبية العليا، ويغامر بالعلاقة الطيبة بين البلدين»، لافتاً إلى رفض وزراء الخارجية العرب «إعادة شرعنة هذه الحكومة، بعدم حضورهم اجتماع مجلس الجامعة العربية بطرابلس ومقاطعتهم له».
وأكد في إشارة إلى حكومة الدبيبة «عدم أهلية الحكومة منتهية الولاية والشرعية لتوقيع أي اتفاقيات أو مذكرات تفاهم»، لافتاً إلى أنها «غير مخوّلة أصلاً بذلك، طبقاً لنص المادة (10) من الاتفاق السياسي، الذي رعته الأمم المتحدة في جنيف».
وهدد باللجوء للقضاء الليبي، الذي قال إنه «أبطل في أكثر من مناسبة، اتفاقيات غير مشروعة تفوح منها رائحة الانتهازية السياسية البشعة».
وكرر باشاغا دعوته «جميع الدول لنسج علاقاتٍ مبنية على الاحترام المتبادل، وترتكز على تحقيق المصالح المشتركة»، ودعا «إلى احترام الإرادة الليبية، المتمثلة بالمؤسسات المنتخبة» التي أنتجت حكومته.
وكانت نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية بحكومة «الوحدة»، قد بحثت مع السفير الإيطالي في طرابلس جوزيبي بوتشيني، الاستعدادات اللوجستية لزيارة رئيسة الوزراء الإيطالية إلى ليبيا.
ومن المقرر أن تجتمع المنقوش في طرابلس مع رؤساء البعثات الليبية في الدول العربية، عقب فشل الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب.
إلى ذلك، أعلن رئيس حكومة «الوحدة» المؤقتة أنه أصدر تعليماته «بضرورة معالجة أوضاع المتقاعدين من منتسبي المؤسسة العسكرية»، مشيراً إلى أنه بحث في اجتماع مع محمد الحداد رئيس أركان القوات الموالية للحكومة نتائج عمل اللجنة المكلفة بوضع الحلول لعجز مستحقات التقاعد العسكري المتراكمة لما يزيد عن 20 عاماً، بسبب عدم تسوية الأوضاع المالية والقانونية لمنتسبي هذه المؤسسة.
كما أعلن الدبيبة تسلمه رسالة خطية من رئيس الوزراء الياباني، لدى استقباله وزير خارجية اليابان، في أول زيارة من نوعها لمسؤول ياباني لليبيا منذ العام 2011 لمناقشة التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين، والتأكيد على فتح السفارة اليابانية في طرابلس خلال النصف الثاني من العام الحالي.
على صعيد آخر، بحث علي القطراني، نائب باشاغا، مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، في مدينة القبة، توفير الاحتياجات الضرورية للمواطنين، كما حثّ صالح مصرف ليبيا المركزي على دعم حكومة باشاغا، التي دعاها في المقابل إلى التعاون مع لجنة الإعمار والاستقرار.
وبحث وفد من مجلس النواب، برئاسة فوزي النويري، نائب صالح، مع لجنة العقوبات، التابعة للأمم المتحدة الخاصة بليبيا، في طرابلس، بعض القضايا القانونية وعمل بعثة الأمم المتحدة والمراحل التي مر بها الحوار الليبي، والعراقيل التي واجهها ودور الأطراف المحلية والدولية وتأثيره على الأوضاع في ليبيا وسُبل حل الأزمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net